المحتوى الرئيسى

تواصل أعمال المسح الميداني الشامل لأشجار البُن ومياه الري بيافع سرار

منذ 3 سنة - 2020-11-25 [197] قراءة

أخبار المحافظات

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 07:26 مساءً

سرار ( عدن الغد) صالح البخيتي

•واصل الفريق الميداني الماسح لدى مجموعة الزراعين يافع عمله لليوم الثاني على التوالي بمسح أشجارالبُن ومياه الري في عدد من مناطق مديرية سرار يافع بمحافظة أبين.

•حيث باشرالمشرفين والماسحين الزراعين عملهم صباح اليوم الأربعاء بقيادة المشرف الزراعي الشيخ نشيط سعيد زيد الكلدي بالنزول الميداني على الأقدام إلى مناطق كربة وتالبة بقرض المناصر،ومجرجر الواقعة غرب عاصمة المديرية سرار.

•وخلال النزول تم الجلوس مع عدد من المزارعين المهتمين بزراعة أشجارالبُن وفي الوقت ذاته استمع المشرف نشيط الكلدي من هولاءِ المزارعين حول زراعة وتشتيل أشجارالبُن اليافعي في تلك المناطق الواقعة على سفوح وتجويف جبال قرض المناصرغرباً لسرار يافع المشهورة بزراعة أشجارالبُن اليافعي،وفي الحال تم حصر وتدوين عدد أشجارالبُن المزروعة والمتهالكة وأسباب أنقراضها من الأراضي الزراعية،وكذا مصادرمياه الري في تلك المناطق.

•من جانبه المزارع محُمد هيثم المنصري الذي يملك مايقارب خمسون شجرةً من أشجارالبُن، أوضح أن المزارعون في منطقة قرض المناصرومجاورها يواجهون عدة إشكاليات في زراعة البُن أهمها شحة المياه التي أدت إلى هلاك إعداد كثيرة منها وكذا وجودالسللة والمّن الأبيض وصفارالبُن ،مضيفاً انهم سعوا بجهودهم الذاتية نحو زراعة أشجار البُن رغم الامكانيات الشحيحة التي تواجه المزارعين ،ومؤكداً عدم وجود مصادر مياه أخرى تساعدهم على زراعة البُن سوى مياه الأمطار التي يجمعها الأهالي في خزانات الشرب وتستخدم منها للسقاه في تلك المناطق.

•وعلى صعيد النزول تم الفريق الميداني الآخر نزوله بقيادة مديرمكتب الزراعة بسرارعبدالله محُمد شيخ،ورئيس فريق المسح الميداني المهندس ماهرصالح حسن إلى منطقة الخشناء، وهناك تم مسح جميع أشجارالبُن ومصادرالمياه وفقاً لقاعدة بيانات سَتُدرس من قبل باحثين زراعين مختصين بهذا الأمر للنهوض بزراعة أشجارالبُن وإستعادة رؤيتهُ الصحيحة ليعود نفعهُ مالياً واقتصادياً على أبناء يافع.

•يذكرأن عدد من مناطق مديرية سرار تشتهر بزراعة أشجار البُن منذُ القدم وحالياً تراجع زراعته بسبب شحة المياه ، التي يأمل الأهالي والمزارعون أن تحل بطريقة عاجلة لينعم بها الأهالي والمزارعون بسرار.

الاستديو

شاركنا بتعليقك


المصدر: عدن الغد

تابع أيضاً

عاجل