المحتوى الرئيسى

الصحة العالمية: أطفال الجنوب الأكثر تضررا بسوء التغذية

منذ 3 سنة - 2020-11-25 [258] قراءة

شبوة اليوم - وكالات

قالت منظمة الصحة العالمية أمس الثلاثاء، إن زيادة معدلات سوء التغذية الحاد بين الأطفال دون الخامسة هي الأعلى على الإطلاق في الجنوب.

وقالت المنظمة: إن هناك "أكثر من نصف مليون حالة في المناطق الجنوبية، وفقًا لأحدث تصنيف مرحلي متكامل للأمن الغذائي (IPC) وتحليل سوء التغذية الحاد الصادر في أكتوبر 2020 من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وبرنامج الأغذية العالمي". كما أظهر التحليل، الذي يشمل 133 مديرية في الأجزاء الجنوبية من اليمن فقط، تضم 1.4 ملايين طفل دون سن الخامسة، زيادة تقارب 10 % في حالات "سوء التغذية الحاد" في عام 2020.

وكانت الزيادة الأكثر أهمية في حالات الأطفال الصغار الذين يعانون من "سوء التغذية الحاد الوخيم" مع ارتفاع بنسبة 15.5 % خلال عام 2020.

وتترك هذه الزيادة ما لا يقل عن 98,000 طفل دون سن الخامسة معرضين لخطر الموت دون علاج عاجل لـ "سوء التغذية الحاد الوخيم".

وتؤدي مجموعة خطيرة من العوامل، مدفوعة بالصراع والتدهور الاقتصادي، إلى تفاقم وضع الأطفال الصغار في اليمن.

في المناطق الأكثر تضرراً المدرجة في هذا التحليل، الأراضي المنخفضة في أبين (23 %)، وسهول لحج (21 %)، والأراضي المنخفضة في تعز (22 %) يعاني واحد من كل خمسة أطفال من سوء التغذية الحاد.

في الأراضي المنخفضة في الحديدة يعاني أكثر من واحد من كل أربعة أطفال (27 %) من سوء التغذية الحاد. يستمر الصراع في جميع أنحاء اليمن، مما يعطل سبل العيش، ويحد من الوصول إلى الدخل والمساعدات الإنسانية.

اعتباراً من نهاية أكتوبر كان هناك 47 خطأً أمامياً نشطاً للصراع في جميع أنحاء اليمن، وهو أعلى رقم تم تسجيله على الإطلاق.

وكانت أعنف الاشتباكات في الحديدة ومأرب والجوف. يحتمي حوالي مليون نازح في مدينة مأرب وما حولها. نتيجة للصراع يواصل الناس الفرار من منازلهم مع أكثر من 150,000 نازح جديد هذا العام، معظمهم في مأرب.

في 24 أكتوبر أدى هجوم على مستشفى الأمل لعلاج السرطان في محافظة تعز إلى إصابة اثنين من العاملين في مجال الرعاية الصحية وإلحاق أضرار بالمرفق. المرضى، ومعظمهم من الأطفال، تُركوا في حالة من الذعر.

وثق شركاء الصحة 163 هجوماً على المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى في جميع أنحاء اليمن منذ بداية الحرب. 


المصدر: شبوة اليوم

تابع أيضاً

عاجل