المحتوى الرئيسى

وفاة الأسطورة مارادونا.. تاريخ ذهبي لأيقونة كرة القدم

منذ 3 سنة - 2020-11-25 [362] قراءة

فارق الأسطورة الأرجنتينية دييجو مارادونا الحياة، عن عمر يناهز 60 عاما بعد تدهور حالته الصحية في الأسابيع الأخيرة.

نجم بوكا جونيورز ومنتخب الأرجنتين الأسبق، خضع لعملية جراحية في المخ قبل بضعة أسابيع، لكنه غادر المستشفى في الأيام الماضية واستقر في منزله، الذي شهد أنفاسه الأخيرة. 

ولد مارادونا يوم 30 أكتوبر/ تشرين أول 1960، وبدأت مسيرته الاحترافية بعمر 16 عاما ضمن صفوف أرجنتينوس جونيورز، الذي استمر معه حتى 1981 قبل انتقاله إلى العملاق الأرجنتيني بوكا جونيورز.

وبعد عام واحد، قرر مارادونا خوض تجربة احترافية في الملاعب الأوروبية بارتداء قميص برشلونة الإسباني، الذي فاز معه بـ3 ألقاب على مدار عامين.

رحلة مارادونا مع البارسا لم تدم طويلا، لينضم بعدها إلى نابولي الإيطالي في صفقة تاريخية تجاوزت حينها حاجز الـ10 ملايين دولار، ليصبح أغلى لاعب على الإطلاق آنذاك.

وصل مارادونا إلى نابولي في صيف 1984 وسط استقبال جماهير فريق الجنوب الإيطالي، التي بلغ عددها آنذاك 75 ألف مشجع أو أكثر.

واستطاع مارادونا أن يكتب اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ نابولي، حيث قاد الفريق للفوز بلقب الدوري الإيطالي مرتين، فضلا عن قنص لقب كأس الاتحاد الأوروبي وكأس إيطاليا والسوبر المحلي.

وتزامنت تلك الحقبة مع بزوغ نجم مارادونا على الصعيد الدولي، بقيادة منتخب الأرجنتين للتتويج بلقب كأس العالم عام 1986، والذي سجل خلاله أشهر هدف في تاريخ كرة القدم بعد سلسلة من المراوغات للاعبي إنجلترا قبل أو يودع الكرة في الشباك.

ورغم تلك الفترة الذهبية في مسيرة مارادونا، إلا أنها انتهت بأسوأ طريقة ممكنة، حيث تعرض للإيقاف لمدة 15 شهرا بعدما ثبت تعاطيه لمادة اللكوكايين.

ورغم اهتمام ريال مدريد الإسباني بضمه، إلا أن مارادونا فضل التوقيع لنادي إشبيلية عام 1992، لكنه لم يستمر معه لأكثر من عام، قبل العودة إلى بلاده.

وارتدى مارادونا في تلك المرة قميص نيويلز أولد بويز الأرجنتيني، الذي لعب له لفترة وجيزة قبل العودة إلى ناديه الأقرب لقلبه؛ بوكا جونيورز، ليعلق حذائه بعدها بـ3 سنوات.

وبشكل عام، حصد مارادونا 12 لقبا، منها 9 مع الأندية التي لعب لها، فيما نال لقبين مع منتخب الأرجنتين ولقب وحيد مع منتخب الشباب.

وبدأ مارادونا مسيرته التدريبية في سنواته الأخيرة بالملاعب حتى وصل إلى تدريب منتخب الأرجنتين بعد فترة من التوقف، لكنه رحل بعد عامين فقط.

وشهدت تلك المسيرة تدريب مارادونا لفريقين عربين، هما الوصل والفجيرة الإماراتيين، فيما أنهى تلك المسيرة مدربا لفريق جيمناسيا دو لا بلاتا الأرجنتيني.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل