المحتوى الرئيسى

"تذكروا هذا الاسم".. عندما حذر نتانياهو من "أبو القنبلة النووية الإيرانية"

منذ 3 سنة - 2020-11-27 [250] قراءة

خسرت إيران، الجمعة، واحدا من أهم علمائها في مجال الطاقة النووية، والذي عرف باسم "أبو القنبلة النووية الإيرانية".

وأعلنت وسائل إعلام إيرانية رسمية، مقتل العالم الإيراني المتخصص في مجال الطاقة النووية والصواريخ، محسن فخري زاده، الجمعة، في مدينة أبسرد بمنطقة دماوند  قرب العاصمة طهران.

وأوضحت الوكالة أن فخري زاده تعرض للاغتيال بعملية تفجير وإطلاق نار، أسفرت عن مقتله ووقوع إصابات لمن حوله.

وفخري زاده، هو أستاذ فيزياء وضابط بالحرس الثوري الإيراني، قال عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو في عام 2018، بأنه مدير مشروع الأسلحة النووية الإيراني.

وكان نتانياهو قد تحدث عن "فخري زاده"، في معرض حديثه عن مخزن لمواد نووية في طهران تستخدم في برنامج إيران النووي العسكري، حيث قال "تذكروا ذلك الاسم، فخري زاده".

وعقب أنباء الاغتيال، نشر نتانياهو فيديو عبر تويتر، يذكر بإنجازاته خلال الأسبوع وقال "إنها قائمة جزئية، لا يمكنني الإخبار بكل شيء".

وقاد فخري زاده برنامج يدعى "آماد" أو الأمل بالعربية، والذي تقول إسرائيل ودول غربية أنه عبارة عن مشروع يرمي إلى وصول إيران لسلاح نووي.

وتقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن برنامج "آماد" قد انتهى في بدايات الألفية الثانية، في وقت لا يزال مفتشو الوكالة يراقبون مواقع إيران النووية.

لكن، أعلن نتانياهو في 2018، أن فخري زاده مستمر في ترأس الجهود الإيرانية لامتلاك السلاح النووي تحت مظلة برنامج سري يدعى "سبند"، وهي منظمة تابعة لوزارة الدفاع الإيرانية.

ووصف دبلوماسي غربي فخري زاده خلال حوار مع وكالة رويترز قبل أربع سنوات قائلا "إذا اختارت إيران بناء سلاح نووي، فسيكون فخري زاده بأبي القنبلة النووية".


المصدر: وكالة خبر للانباء

تابع أيضاً

عاجل