المحتوى الرئيسى

تفاصيل مهمة عن حياة حافلة.. مظفر النواب رحيل لسان السخط العربي

منذ 1 شهر - 2022-05-21 [112] قراءة

 

تفاصيل مهمة عن حياة حافلة.. مظفر النواب رحيل لسان السخط العربي

 

 

توفي الشاعر العربي مظفر النواب أمس الجمعة عن عمر ناهز الـ88 والثمانين عاماً.

 

وبرحيل النواب تكون الأمة العربية قد فقدت أحد أبرز قاماتها الأدبية والثقافية.

 

وكان للشاعر مظفر النواب الكثير من القصائد التي يهجو فيها الحكام العرب، ويدعو فيها الشعوب إلى الثورة في وجه الحكام ومواجهة الإسرائيلي. وتعد قصيدة "القدس عروس عروبتكم" احدى أكثر القصائد تداولاً للشاعر مظفر النواب.

 

ويعرف عن الشاعر مظفر النواب أنه أدخل أساليب جديدة لقصائد الهجاء في الشعر العربي، كما أنه يعد مجدداً في مدرسة الشعر الشعبي العراقي.

 

ولد مظفر النواب عام 1934 في جانب الكرخ من العاصمة بغداد، ثم درس في جامعة بغداد وانخرط بعد سنوات في العمل السياسي وانتمى وفقا لمعاصريه إلى الحزب الشيوعي العراقي.

 

غادر العراق عام 1963 بعد المضايقات التي فرضها القوميون على الشيوعيين والنواب واحد منهم، قبل أن يعاد إلى العراق قسرا من قبل "السلطات الإيرانية التي اعتقلته" وهو في طريقه إلى روسيا ويودع في سجن "نقرة سلمان" الشهير جنوبي العراق.

 

تمكن الهرب من السجن عبر حفر نفق فيه وبقي متواريا عن الأنظار حتى عام 1969 عندما أصدر عفوا عن المعارضين وعاد إلى وظيفته في وزارة التربية العراقية بعد تخرجه من جامعة بغداد.

لكنه مالبث أن غادر العراق مرة أخرى ليقضي بقي حياته في سوريا. قبل أن توافيه المنية في أحد مستشفيات الشارقة التي كان يتلقى فيها العلاج على نفقة أحد أثرياء الشارقة.

المصدر : هشتاق نيوز + وكالات


المصدر: هشتاق نيوز

تابع أيضاً

عاجل