المحتوى الرئيسى

كيس على المبيض وأبرز المشاكل التي تواجهها المرأة قبل الزواج

منذ 1 شهر - 2022-07-01 [104] قراءة

الجمعة - 01 يوليه 2022 - الساعة 01:02 م بتوقيت اليمن ،،،

01-07-2022

نشاركك في هذه المقالة بالمعلومات المفصلة حول كيس على المبيض وأبرز المضاعفات التي تنتج عنه لتتمكني من علاجه قبل الزواج.

ias

تعاني العديد من النساء من وجود كيس على المبيض. وتسبب معظم تكيسات المبيض ألمًا أيام التبويض أو لا تسبب أي إزعاج وهي غير ضارة. والجدير ذكره أنّ الغالبية تختفي من دون علاج في غضون بضعة أشهر.

ومع ذلك، يمكن أن يسبب كيس على المبيض، وبخاصّةٍ الذي يتمزّق، عوارض خطيرة. تابعي القراءة لتتعرّفي على معلومات إضافية حول كيس على المبيض وما تعانيه المرأة قبل الزواج.

كيس على المبيض: أنواعه

يكون عادةً مملوء بسائل أو مادة شبه صلبة تتشكّل على أحد المبيضين أو داخله. المبيضان عبارة عن أعضاء صغيرة في الحوض تصنع الهرمونات الأنثوية وتحمل خلايا البويضة.

هناك أنواع مختلفة من التكيسات، وكثير منها طبيعي وغير ضار. تحدث الخراجات الوظيفية، التي لا ترتبط بالحالة، نتيجة الإباضة. تتقلّص الأكياس الوظيفية عمومًا بمرور الوقت، عادةً في غضون 60 يومًا، من دون علاج محدد.

لا ينبغي الخلط بين أكياس المبيض الوظيفية، والتي هي شائعة نسبيًا، وأنواع أخرى من التكيسات المرتبطة بالأمراض. تتضمن حالات مثل متلازمة تكيس المبايض وسرطان المبيض أيضًا نموًا على المبايض.

أخبري الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي من العوارض التي سأكشفها لك فيما يلي.

عوارض ظهور كيس على المبايض

لا تسبب بعض الأكياس الصغيرة أي عوارض. في حين قد تسبب الأكياس الكبيرة العوارض التالية:

ألم في الحوض أو ألم خفيف في ظهرك

الشعور الانتفاخ في أسفل بطنك

ألم أثناء الجماع

فترات مؤلمة

قد ترتبط بعض العوارض المطوّلة بحالة تسمى متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. هذه حالة تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وغيرها من المشكلات المتعلقة بالهرمونات، بما في ذلك السمنة والعقم. تشمل العوارض الأخرى لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات الشعرانية زيادة نمو شعر الجسم وصعوبة فقدان الوزن.

المضاعفات التي تواجهينها قبل الزواج

تصاب بعض النساء بأنواع أقل شيوعًا من التكيسات التي يكتشفها الطبيب أثناء فحص الحوض. قد تكون بعض كتل المبيض الكيسية سرطانية. لهذا السبب من المهم إجراء فحوصات الحوض بانتظام.

تشمل المضاعفات النادرة المرتبطة بتكيسات المبيض ما يلي:

إلتواء المبيض: يمكن أن تتسبب الأكياس التي تتضخم في تحرّك المبيض، مما يزيد من فرصة التواء المبيض المؤلم. يمكن أن تشمل العوارض الظهور المفاجئ لآلام الحوض الشديدة والغثيان والقيء. يمكن أن يؤدي التواء المبيض أيضًا إلى انخفاض أو إيقاف تدفق الدم إلى المبايض.

تمزّق الكيس: يمكن أن يسبب الكيس الذي يتمزق ألمًا شديدًا ونزيفًا داخليًا. كلما زاد حجم الكيس، زاد خطر التمزّق. كما أن النشاط القوي الذي يؤثر على الحوض، مثل الجماع المهبلي، يزيد أيضًا من المخاطر.

أخيرًا، على الرغم من عدم وجود طريقة للوقاية من ظهور كيس على المبيض، فإن فحوصات الحوض المنتظمة تساعد في ضمان تشخيص التغييرات في المبايض في أقرب وقت ممكن. كوني متيقظة للتغييرات في دورتك الشهرية، بما في ذلك عوارض الدورة الشهرية غير العادية، وبخاصّةٍ تلك التي تستمر لأكثر من دورة.


المصدر: تحديث نت

تابع أيضاً

عاجل