المحتوى الرئيسى

مصادر لـ"نافذة اليمن" : تسجيل إصابات ووفيات بوباء سول الجديد باليمن .. والسبب نبات "القات"

منذ 1 شهر - 2022-07-01 [111] قراءة

عدن ـ نافذة اليمن 

قالت مصادر صحية في محافظة إب والعاصمة صنعاء الخاضعتين لسيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية عن تسجيل إصابات جديدة بوباء جديدة أطلق عليه أسم "سول" SOL وهو مرض نتائج عن تناول نبات القات التي تحوي أسمدة خطيرة ومحرم استخدامها.

وأضافت المصادر لـ"نافذة اليمن" أن أقسام الطوارئ في العاصمة صنعاء وبعض المناطق الريفية القريبة استقبلت عدد من الحالات المصابة بالمرض الجديد الذي لا يوجد له علاج حتى اللحظة ، موضحا أن المصابين الواصلين يعانون من سعال شديد يصاحبه صداع مع خروج الدم مع السعال قبل أن تتدهور حالة المريض وتصل إلى الوفاة.

وأوضحت المصادر أن المرض خطير ويمكن أن يتحول إلى وباء خصوصا وأن الحالات المصابة في تصاعد مستمر في محافظتي صنعاء وإب ، لافتا إلى أن الأطباء لم يستطيعو تشخيص المرض حتى اللحظة.

ولا يزال هناك تجاهل متعمد من قبل القطاع الصحي الذي تسيطر عليه الميليشيات الحوثية وعدم الاعتراف بالمرض الخطير بالرغم من التحذيرات الصحية المتواصلة من المستشفيات والمراكز الصحية بضرورة التحرك سريعاً للتصدي للمرض قبل أن يتحول إلى جائحة ستضرب اليمن وستزيد من الأوضاع.

وفي المناطق المحررة لم يتم تسجيل أية حالات مصابة بالمرض الذي بدء بالتفشي بشكل كبير في محافظتي صنعاء وإب ، حيث تم تسجيل عدد من الوفيات بالمرض دون معرفة الأسباب إلا أن الأعراض كانت متشابهة بالسعال المصحوب بالدم والصداع الشديد.


المصدر: نافذة اليمن

تابع أيضاً

عاجل