المحتوى الرئيسى

كوريا الجنوبية تطلق أول مركبة قمرية مدارية للفضاء

منذ 2 يوم - 2022-08-06 [64] قراءة

أطلقت كوريا الجنوبية مركبة مدارية قمرية للمرة الأولى في تاريخ البلاد، وذلك عبر الصاروخ فالكون-9 من شركة سبيس إكس.

وانطلق الصاروخ، وعلى متنه مركبة الفضاء الكورية المدارية "باث فايندر"، من محطة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية.

ومن المقرر أن تدور المركبة، التي يبلغ وزنها 678 كيلوجراما مع حد أدنى مقرر للتشغيل لمدة عام واحد، في مدار حول القمر لجمع بيانات عن سطحه. وهي تحمل ست حمولات مختلفة لإجراء دراسات عن المياه وعناصر أخرى.

ومركبة الفضاء الكورية المدارية تمثل ثمرة تعاون بين المعهد الكوري الحكومي لأبحاث الفضاء ومعاهد أخرى في كوريا الجنوبية فضلا عن وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن سانج ريول لي، رئيس معهد أبحاث الفضاء الكوري، قوله إن إطلاق المركبة المدارية القمرية يمثل "علامة فارقة مهمة للغاية في تاريخ استكشاف الفضاء الكوري".

وأضاف: "إذا كنا أكثر عزما والتزاما بتطوير تكنولوجيا السفر عبر الفضاء، فسوف نستطيع الوصول إلى المريخ والكويكبات في المستقبل القريب".

وصرح أو تاون سيونج، نائب وزير العلوم الكوري الجنوبي، في إيجاز صحفي، بأن المركبة سوف تسافر عبر الفضاء لمدة أربعة أشهر ونصف قبل أن تصل إلى مدارها حول القمر في أواخر ديسمبر/ كانون الأول، وسوف تبدأ مهمتها في يناير/ كانون الثاني باستخدام ستة حمولات قمرية.

ومن المقرر أن تستمر مهمة المركبة لمدة عام، ولكن يمكن تمديد أجل المهمة. وكوريا الجنوبية هي إحدى الدول الموقعة على برنامج أرتيميس لاستكشاف القمر التابع لوكالة ناسا.

وتعمل كوريا الجنوبية على تطوير برنامج فضاء طموح. ونجحت في يونيو/ حزيران الماضي في إطلاق أقمار صناعية للاستخدام المدني في مدار حول الأرض للمرة الأولى باستخدام مركبة إطلاق محلية الصنع.

 


المصدر: المنتصف نت

تابع أيضاً

عاجل