المحتوى الرئيسى

أدلة أثرية تكشف أهم الإمبراطوريات اليمنية قبل الإسلام وعلاقتها بـ «إيران»

منذ 6 يوم - 2022-09-23 [166] قراءة

2022/09/23

الساعة 02:50 صباحاً

(خليجي نيوز- ليندا زاهر )

تعرّفت أمس بكتاب جميل اسمه {العرب والإمبراطوريات قبل الإسلام} صادر عن قسم الآثار في جامعة أكسفورد في بريطانيا سنة 2015. طبعاً، لا أظنّ أنّك ستجد أحداً من مثقّفينا الأكارم يستشهد بهذه الأبحاث الجديدة، وإذا حدث وترجمته دار نشر عربيّة، فستدعم الدعاية القوميّة الفارسيّة بتحوير ترجمة كلّ المصطلحات والمسمّيات الواردة بما يخدم هذه الدعاية، لا ما يخدم حقيقة الحضارة العربيّة.

بقية الخبر أسفل الروابط التالية:

الأكثر قراءة:

نجمة الإغراء ناهد السباعي تعترف وبجرأة هزت الوسط الفني.. كنت انام في النص بين أمي وجوزها وهذا ما كان يحدث بينهما ليلاً 

سعودي يقتل والدته العجوز وخادمتها بطريقة وحشية صدمت الجميع .. لن تصدق لماذا فعل ذلك؟ 

وجبة ما قبل الجماع.. د.هبة قطب تنصح بتناول هذه الأطعمة11 

القبض على 5 فتيات فائقات الجمال يمارسن الرذيلة الجماعي مع صاحب شركة شهيرة.. وعندما اكتشفوا كانت النهاية كارثية! 

مشروب طبيعي.. علاج لأمراض السكري والسرطان والقلب ويحسن الخصوبة وله 12 فائدة أخرى مذهلة

 

43 فائدة بمثابة المعجزة للبرتقال.. تناوله لتعرف ما سيحدث لجسمك

 

هروب 3 فتيات جميلات من وكر دعارة بصنعاء قبل لحظات من الإنقضاض عليهن .. لن تتخيل ما حدث ومن استدرجهن

 

فنانة مصرية شهيرة تزوجت مسؤول كبير وقتلت بأعشاب مضروبة.. لن تصدق من هي!

أغرب وصية في التاريخ .. لن تتخيل ماذا طلبت الفنانة أم كلثوم من حارس قبرها قبل وفاتها

 

فضيحة مزلزلة.. بطل المسلسل الشهير « المؤسس عثمان » عاري وحبيبته كما خلقهما الله في ليلة حمراء على السرير ( صورة ) 

في حال ضياع الريموت تعرف على طريقة التحكم بالتلفزيون عن طريق الموبايل

 

انكشاف حكاية نجمة الإغراء التي قامت بمعاشرة كمال الشناوي بعلاقة محرمة .. واختفت تماماً بعد هذا الفيلم مع عادل إمام .. لن تتوقع من تكون

=====================================

675

الكتاب مجموعة مقالات تحقيقيّة، تدرس الدول العربيّة اليمانيّة ما بين القرنين الثالث والسادس، وكذلك أحوال العرب في فترة تعود بعمقها إلى القرن الثامن قبل الميلاد. ولا يناقش الكتاب أي تأويلات أو فرضيّات، إنّما يشتغل على سرد الأدلّة الأثريّة، ويترك لك حرّيّة القرار. ويبدأ الكتاب بنقاش الإمبراطوريّات العربيّة القديمة وكذلك علاقات العرب بالإمبراطوريّات الموجودة قبل القرن السادس. ثمّ يسرد الأدلّة على وجود مملكة حمير في جنوب شبه الجزيرة العربيّة، ثمّ علاقة حمير وأكسوم وما نتج عن هذه العلاقة في صحراء شبه الجزيرة العربية، كمملكة كندة مثلاً. 

ثمّ يسرد الأدلّة على وجود ممالك الجفنيّين والنصريّين (الغساسنة) في شمال شبه الجزيرة العربية، ثمّ دور هذه الممالك جميعاً في الصراع الروماني-الإيراني ما بين القرون الخامس والسابع. ثمّ يسرد كثيراً في دور العرب في إخراج المسيحيّة ونشرها في أثناء هذا الصراع ما يدعم حقيقة أنّ المسيحيّة ديانة عربيّة. ثمّ يسرد الأدلّة في مملكة الأنباط العربيّة-الرومانيّة ودورها في إخراج الخطّ العربي المعاصر بتأثّر العربيّة بالتراث الهيلينستي (الكويني)، ثمّ يخوض بالسرد في التدوينات العربيّة التي تركها مؤرّخون بالعربيّة والپهلويّة من الحقبة ما قبل الإسلام.

يقول فيه ناشره: يسلّط كتاب {العرب والإمبراطوريّات قبل الإسلام} الضوء على تاريخ العرب اليمانيّة قبل ظهور الإسلام، حيث يجمع ما يقرب من 250 مقتطف مترجم من مجموعة واسعة من المصادر القديمة. مأخوذة من فترة واسعة بين القرن الثامن قبل الميلاد والعصور الوسطى، وتشمل المصادر نصوصاً مكتوبة في الأصل باللّغات الإغريقيّة واللاتينيّة والسريانيّة والپهلويّة والعربيّة، ونقوشاً بلغات وأبجديّات متنوّعة، ومناقشات حول المواقع الأثريّة من جميع أنحاء العالم. الشرق الأدنى. ويقدّم أكثر من عشرين خبير دوليّ من مجالات علم الآثار والكلاسيكيّات والتاريخ القديم واللّغويات وعلم اللّغة والكتابة وتاريخ الفن؛ تعليقاً تفصيليّاً وتحليلاً لهذه المجموعة المتنوّعة من المواد. 

يحتوي المجلد على ست عشرة لوحة ملوّنة وخمس عشرة خريطة وأكثر من سبعين صورة نصيّة، وهو يوفر فحصاً شاملاً وواسع النطاق وحديثاً لما قالته المصادر القديمة عن السياسة والثقافة والدين عند العرب اليمانيّة في فترة ما قبل الإسلام. يقدّم دراسة كاملة للآثار التي تركها العرب اليمانيّة في السجلّات الكتابيّة والأدبيّة والأثريّة، ويلقي الضوء على علاقتهم بجيرانهم الأقوياء في كثير من الأحيان: دول وإمبراطوريات الشرق الأدنى القديم.

الكتاب جيّد ويستحقّ القراءة. ولا أعرف إن كانت تتوفّر عنه ترجمة إلى العربية. وثمن النسخة الورقيّة أكثر من 200 يورو… لكن، يمكنك سحب هذه النسخة الرقميّة مجّاناً من هنا https://go.monis.net/s0GBcp 

أو قراءتها من هنا https://go.monis.net/2jUpD8 

الكتاب يدعم بصراحة حقيقة أنّ شعار النسر السياسي هذا في الصورة هو في الواقع شعار عربي، اقتبسه الإغريق والرومان عن ممالك العرب… قراءة ممتعة.

مؤنس بخاري


المصدر: يمن دايركت

تابع أيضاً

عاجل