المحتوى الرئيسى

العراق.. حكم بسجن ناشط "انتقد" مليشيا الحشد الشعبي

منذ 1 شهر - 2022-12-06 [305] قراءة

أصدرت محكمة عراقية حكما بسجن ناشط ثلاث سنوات بعد إدانته بموجب مادة قانونية تختص بـ"إهانة مؤسسات الدولة"، وفقا للناشط نفسه ووسائل إعلام عراقية.

وقالت وكالة ناس المحلية، إنه بحسب وثيقة رسمية صادرة عن محكمة جنايات الرصافة فقد تم "إصدار حكم بحق حيدر حميد فنجان فاضل بالسجن المشدد ثلاث سنوات على أن تحتسب مدة الموقوفية ضمن مدة الحبس". 

وأضافت المحكمة، وفقا لناس أن "الجهة المتضررة، هيئة الحشد الشعبي، تحتفظ بحق التعويض بعد اكتساب الحكم الدرجة القطعية"، بالإضافة إلى "مصادرة الهاتف النقال للمتهم وإيداعه بذات الجهة التحقيقية لاحتوائه معلومات أمنية". 

وجاء القرار بعد يوم من مناشدة الناشط، حيدر حميد فنجان فاضل، لمتابعيه وأصدقائه بالحضور إلى قاعة المحكمة والتظاهر من أجله.

وقال في منشور على فيسبوك "الكل يعرف أني اعتقلت قبل فترة من قبل أمن الحشد وسجنت لأسبوعين وخرجت بكفالة، ويوم غد ستكون محاكمتي في محكمة جنايات الرصافة بموجب المادة 226   التي تخص إهانة مؤسسات الدولة".

وأثار الحكم انتقادات داخل الأوساط العراقية خاصة وأنه أتى بعد نحو أسبوع من الإفراج عن متهم بسرقة أكثر من مليار دولار من الأموال العامة.

وقال النائب سجاد سالم في منشور على فيسبوك "نتابع قضائيا وقانونيا قضية الناشط حيدر الزيدي الذي تم الحكم عليه بالحبس الشديد ثلاث سنوات من قبل محكمة جنايات الرصافة هذا اليوم".


المصدر: وكالة خبر للانباء

تابع أيضاً

عاجل