المحتوى الرئيسى

#عدن .. كلية الآداب تحتضن ندوة “سوسيولوجية الشباب والأطفال في زمن الحرب”

منذ 2 شهر - 2022-12-06 [151] قراءة

Aa

عدن ( حضرموت21 ) مريم بارحمة

تنظم عمادة كلية الآداب جامعة عدن وبالتنسيق مع مركز مدار للدراسات ندوة علمية بعنوان : “سوسيولوجية الشباب والأطفال في زمن الحرب” للبروفيسور الدكتور فضل عبدالله الربيعي، بقاعة كلية الآداب جامعة عدن، صباح الإثنين 5 ديسمبر 2022م، وبرعاية البروفيسور الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن.

افتتحت الندوة العلمية بكلمة للبروفيسور جمال محمد ناصر الحسني عميد كلية الآداب جامعة عدن أكد فيها: على أهمية هذه الندوة العلمية، موضحا أن الشباب والأطفال والنساء هم من يدفعوا الثمن في الحروب.

وشدد الحسني على أهمية التسلح بالعلم والاهتمام بالتعليم، متمنيًا لجيل الشباب بمستقبل وحياة أفضل.

ثم استعرض البروفيسور فضل الربيعي في الندوة العلمية “سوسيولوجية الشباب والأطفال في زمن الحرب” واقع الشباب اليوم، ومشاركة الشباب في الحرب منذ اندلاعها عام 2015م،

وأوضح البروفيسور فضل لماذا اندفع الشباب بالعاصمة عدن والجنوب في الحرب؟، مؤكدا أن الحرب وفرت لهم فرصة كبيرة للتخلص من سطوة واستبداد النظام الذي حول الجنوب ارضًا وإنسانًا إلى مستمر.

وكشف الندوة انعكاسات الوضع العسكري على حياة الشباب والمجتمع ، لافتة إلى أن العملية التعليمية احدى ضحايا الحرب.

وأوضحت الندوة الأبعاد السوسيولوجية لتجنيد الشباب على التعليم.

وتطرق د. فضل الربيعي بالندوة إلى مشكلات الأطفال ومعاناتهم في زمن الحرب “تحليلية لواقع الأطفال الراهن”، مؤكدا أن الاهتمام بالطفولة هو الاهتمام بالمستقبل.

وبينت الندوة ما يتعرض له الأطفال في زمن الحروب، وأن الحرب الدائرة منذ ثمان سنوات كانت قد ألقت بظلالها على الشباب والأطفال وألحقت بهم أضرارا كبيرة انعكست سلبا على أوضاعهم الصحية والنفسية والبدنية والتربوية خصوصا في ظل غياب الحماية القانونية والاجتماعية، واستعرضت الندوة أبرز مشاكل الأطفال الناجمة عن الحرب.

وكشفت الندوة حقائق تجنيد الأطفال حيث أكدت احدى الدراسات الاستطلاعية في رصد حالات المجندين من الأطفال خلال العام 2017م، بأنها قد تحققت من معرفة تجنيد واستخدام ما لا يقل عن 879 طفلا. كما بينت الدراسة ان 58% من هؤلاء الأطفال جندوا من قبل جماعة الحوثيين ، بينما نسبة 20% تم تجنيدهم من قبل القوات الموالية للرئيس السابق هادي في محافظتي أبين والجوف، وبقية النسبة موزعين على الأطراف الأخرى بما فيهم الجهادين.

وأكدت الندوة على تأثير الحرب على حياة الأطفال، وأوضحت أبعاد تلك المخاطر على مستقبل الأطفال، والمشهد العام للشباب والأطفال في ظروف الحرب جنوبا وشمالا.

وخلصت الندوة إلى عدد من الحلول والمعالجات. ثم فتح باب النقاش وطرح المدخلات والتساؤلات والمقترحات أمام الحاضرين.

وقدم العميد ركن محضار السعدي مدير الدائرة السياسية بالمقاومة الجنوبية مداخلة قيمة، كما قدم الدكتور عادل عبده علي محمد رئيس قسم الفلسفة بكلية الآداب مداخلة متميزة وطرح الحاضرون عدد من الأسئلة والمقترحات وتم الاجابة عليها ومناقشتها.

حضر الندوة العميد ركن محضار السعدي مدير الدائرة السياسية للمقاومة الجنوبية، وأستاذ مشارك الدكتور توفيق مجاهد نائب العميد لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي بكلية الآداب، وأستاذ مشارك الدكتور عبدالحكيم العراشي النائب الاكاديمي لشؤون الطلاب بكلية الآداب، والبروفيسور محمد عوض الطيار استاذ علم الاجتماع بكلية الآداب، وعدد من رؤساء الأقسام العلمية والأكاديميين والطلبة.

شارك هذا الموضوع:

معجب بهذه:

إعجاب

تحميل...

اظهر المزيد

أقرأ التالي

2022-12-06

اشتراكي #حضرموت ينظم حفل فني وخطابي بمناسبة أعياد الثورة والاستقلال وذكرى تأسيس الحزب

2022-12-06

منظمة الحزب الاشتراكي بحضرموت تعقد دورتها الاعتيادية بسيئون

2022-12-06

تنويه عاجل صادر عن كهرباء وادي #حضرموت

2022-12-06

#الضالع : مهدي والقُبة ينهيان خلاف قبلي في منطقة مريس

2022-12-06

المحافظ بن الوزير يتفقد تجهيزات استئناف العمل في مشروع تأهيل جسر الحاضنة المدخل الغربي لمدينة عتق

2022-12-06

قيادة الحزام الأمني تكرم نقاط طوق العاصمة #عدن

مقالات ذات صلة


المصدر: حضرموت 21

تابع أيضاً

عاجل