المحتوى الرئيسى

محلل عسكري يمني يكشف: إيران نقلت تصنيع الصورايخ الباليستية والطائرات إلى الحوثيين وحقيقة العلاقة وعمليات الجماعة في البحر الاحمر

منذ 2 شهر - 2023-12-11 [144] قراءة

#نيوز_ماكس1

كشف المحلل العسكري اليمني العميد، ياسر صالح، عن قيام إيران بنقل تصنيع الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، إلى مليشيا الحوثي، مؤكدا أن الجماعة تنفذ عمليات في البحر الأحمر، بناء على طلب وتوجيهات إيرانية، ضمن ما يعرف بالمحور الإيراني بالدول العربية، ولا علاقة لذلك بالحرب على الكيان الصهيوني، ونصرة فلسطين.

جاء ذلك في مداخلة تلفزيونية مع قناة الحدث قال فيها المحلل العسكري صالح، إن إيران قسمت الأدوار بين المليشيات التابعة لها في اليمن ولبنان وسوريا والعراق، لخدمة أهدافها في الشرق الأوسط والمنطقة.

وأكد صالح، أن الهدف الأساسي لإيران من إيجاد مليشيات الحوثي في اليمن، كان هو السيطرة وتهديد الممر المائي العالمي مضيق باب المندب.

المحلل العسكري العميد ياسر صالح، توقع في حديثه أن يشهد البحر الأحمر، عمليات قرصنة، ليس فقط من جانب الحوثيين، وإنما أيضا لجماعات أخرى تعمل بتوجيهات إيرانية.

وأشار ياسر صالح، إلى قيام إيران، بنقل تقنية تصنيع الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة للمليشيات الحوثية، كدليل على أهمية هذه الرقعة الجغرافية وأهمية الجيوسياسية.

واوضح صالح بأن عمليات الحوثيين، تنعكس على كل الدول المحاذية للبحر الأحمر، وفي المقام الأول على اليمنيين، من حيث مزيدا من انهيار الحياة المعيشية، إضافة إلى المخاطر الدولية وخصوصا على الدول التي لها مصالح حيوية في هذه المنطقة.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، أعلنت هيئة أركان الجيوش الفرنسية، نجاح فرقاطة فرنسية في إسقاط مسيرتين في البحر الأحمر كانتا متجهتين نحوها انطلاقا من سواحل اليمن.

وقال بيان صادر عن الهيئة إن الفرقاطة المتعددة المهام “لانغدوك” العاملة في البحر الأحمر “اعترضت هذين التهديدين ودمرتهما”، ليل السبت الأحد.

وأضافت الهيئة أن الطائرتين المسيرتين أُطلقتا من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، بالقرب من مدينة الحديدة الساحلية.

وبينت هيئة أركان الجيوش الفرنسية أنه تم اعتراضهما على بعد حوالي 110 كيلومترات من الساحل، بحسب البحرية.

وبحسب بيان الهيئة، فقد تم إطلاق أول طائرة مسيرة على السفينة حوالي الساعة 11:30 مساء بتوقيت اليمن، فيما تم إطلاق المسيرة الثانية عند الساعة 01:30 بعد منتصف ليل السبت الأحد.

وتم نشر لانغدوك بالمحيط الهندي منذ أغسطس، ورافقت مؤخرا حاملة الطائرات الأميركية “يو أس أس دوايت دي أيزنهاور” التي عبرت مضيق هرمز إلى الخليج العربي، وفقا لما أعلنته “سنتكوم” في نوفمبر الماضي.

وكانت مليشيا الحوثي قد هدد في وقت سابق من يوم أمس السبت، بمهاجمة أي سفينة تتجه نحو الموانئ في إسرائيل، عبر خليج عدن ومضيق باب المندب والبحر الأحمر، بغض النظر عن الدولة التي تنتمي إليها السفينة.

وقالت المليشيا على لسان منتحل منصب وزير الدفاع في حكومة صنعاء غير المعترف بها دوليا، أنهم سيمنعون مرور السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، عبر البحر الأحمر ما لم يتم إدخال الأغذية والأدوية إلى غزة، ردا على حرب إسرائيل على القطاع الفلسطيني المحاصر.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت واشنطن أن مدمرة أميركية أسقطت ثلاث طائرات مسيرة خلال تقديمها، يوم الأحد الماضي، و الدعم لسفن تجارية في البحر الأحمر استهدفتها هجمات من اليمن، منددة بـ”تهديد مباشر” للأمن البحري.

وخلال الأسابيع الماضية صعدت مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، هجماتها البحرية، تحت مزاعم الحرب في غزة.

وأمس السبت قالت القناة 13 الاسرائلية أن: نتنياهو ابلغ الرئيس الأمريكي بايدن ومستشار المانيا شولتس أن إسرائيل ستتصرف عسكريا إن لم تتخذ إجراءات ضد الحوثيين.


المصدر: نيوز ماكس 1

تابع أيضاً

عاجل