المحتوى الرئيسى

أول تعليق رسمي حوثي بشأن دخول شحنة المبيدات المحرمة إلى مناطق سيطرة المليشيات

منذ 1 شهر - 2024-04-22 [274] قراءة

أصدرت حكومة المليشيات الحوثية، غير المعترف بها دوليًا، بيانًا بشأن دخول شحنة مبيدات مسرطنة إلى مناطق سيطرتها، وبيعها في الأسواق.

واعترفت وزارتا الزراعة والري، والمياه والبيئة، في حكومة المليشيات، بدخول كميات من المبيدات المسرطنة، وتحدثتا عن معلومات خاطئة في الأنباء المتداولة بشأنها.

وقالت المليشيات "إن ما أُثير حول دخول شحنة مبيدات مسرطنة، تضمنت الكثير من المعلومات الخاطئة وغير العلمية حول طبيعة تلك الشحنة واستخداماتها، فيما الوثيقة التي نُشرت مرتبطة بتأخير معاملات التجار وصادرة عن جهة غير مختصة في تصنيف المواد".

وأكدت وزارتا الزراعة والري، والمياه والبيئة الحوثية، أنه لم يتم إدخال أي شحنات مبيدات مستوردة من الكيان الصهيوني، وأنهما لن تسمحا بذلك على الإطلاق، حسب البيان.

وأضافت أن ما يتم تداوله من أخبار في مواقع التواصل الاجتماعي حول المبيدات الاسرائيلية المسرطنة غير صحيحة.

وأشار البيان إلى أن مبيد "بروميد الميثيل" الذي هو عبارة عن مبيد غازي، يستخدم لمكافحة آفة الديدان الثعبانية "النيماتودا" في الزراعة المحمية والتربة ما زالت خالية من الزراعة، وكذا مكافحة الآفات الحجرية، ولا يتم استخدامه على المزروعات بتاتاً، مع العلم أن أسباب المنع هي دخوله ضمن قائمة المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.

ولفت إلى أن هناك استثناء للدول النامية لاستخدام هذا المبيد بكميات بسيطة وفقا لأحكام الفقرة (1) من المادة (5) من برتوكول مونتريال كما أنه وفقا للقائمة الصادرة من الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية مصنف من المجموعة الثالثة والمعرفة بـ(العوامل غير المصنفة على أنها مسرطنة للبشر).

وأضاف بيان المليشيات أن مبيد "المانكوزيب" يعد من المبيدات المقيدة وليس الممنوعة، وأن المبيدات المقيدة هي التي يسمح باستيرادها بكميات محددة في حالات الاحتياج ويتم استخدامها تحت إشراف الجهات المختصة.. وزعمت أنه تم التحفظ على الشحنة لاستخدامها تحت الإشراف المباشر من قبل الجهات المختصة.

وكشفت مؤخرا وثائق رسمية، من إدارة الجمارك ووزارة الزراعة في حكومة الانقلاب الحوثية، أن قيادات حوثية على رأسها التاجر الحوثي (دغسان) ومهدي المشاط (رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى للمليشيات)، ومدير مكتبه أحمد حامد المراني، (ينحدر جميعهم من محافظة صعدة) أدخلت بالقوة شحنات مبيدات اسرائيلية محظورة دوليا، ومنتهية الصلاحية، ونشرتها في الاسواق بمناطق سيطرتها.


المصدر: المشهد اليمني

تابع أيضاً

عاجل