المحتوى الرئيسى

4 مليارات عام من الفيضانات على سطح المريخ

منذ 3 سنة - 2020-11-27 [230] قراءة

أظهرت صور حديثة لسطح المريخ تعرض الكوكب الأحمر لموجات كبيرة وقوية من الفيضانات المتتابعة خلال الفترات الزمنية الماضية.

وبحسب موقع engadget.com استطاع علماء تابعين لجامعة كورنيل الواقعة بولاية تينيسي الأمريكية من تحليل صور حديثة التقطتها مركبة Curiosity الفضائية تُثبت تعرض كوكب المريخ لما يشبه الفيضانات الكارثية.

ومن جانبه أوضح ألبرتو جي فيرين، رئيس الفريق البحثي، أن شكل التضاريس ومدى عمقها تؤكد تلك الفرضية حيث كشفت الصور عن وجود ما يشبه التموجات والقنوات العملاقة مماثلة لتلك التي تخلفها ورائها الفيضانات العملاقة.

ويعتقد "فيرين" أن عُمر تلك التضاريس يعود لنحو 4 مليارات سنة بحسب نتائج تحليل عينات الرواسب التي قام أعضاء الفريق بتحليلها.

وفيما يتعلق بالمكان التي انطلقت منه تلك الفيضانات أشار "فيرين" إلى أن فوهة بركان Gale التي كانت يُعتقد بأنها كانت بحيرة عملاقة منذ 4 مليارات عام هي نقطة انطلاق تلك الفيضانات العملاقة.

وبخصوص أسباب تلك الفيضانات علق "فيرين" قائلا: "نعتقد بأن الحرارة الناتجة عن حدوث تأثير نيزكي ضخم تسببت في ذوبان كميات الجليد الهائلة التي كانت متواجدة على الكوكب مما تسبب في اتحاد غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان مع بخار الماء وهو الأمر الذي ساهم في تكون مناخ دافئ ورطب لفترة قصيرة أدى إلى هطول أمطار غزيرة على بحيرة Gale مؤدية إلى فيضانها".

وتمسك "فيرين" باحتمالية وجود حياة على كوكب المريخ حيث ربط رئيس الفريق البحصي لجامعة كورنيل بين حقيقة أن وجود الماء يعني بالضرورة وجود الحياة.

وفي نفس السياق تواصل وكالات الفضاء العالمية بجانب وكالة الفضاء الأمريكية NASA البحث عن أي أدلة قوبة على وجود المياه في تربة أو على سطح الأجرام السماوية الأخرى المتواجدة في النظام الشمسي لكوكب الأرض خاصة بعد إثبات تواجد المياه على سطح كوكب المريخ.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل