المحتوى الرئيسى

ترامب يوجه دعوة عاجلة لانصاره..ماذا تضمنت؟

منذ 3 سنة - 2021-01-13 [198] قراءة

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، إلى تجنب أي أعمال عنف أو شغب أو مخالفة للقانون في ضوء التقارير المتداولة بشأن تنظيم مظاهرات محتملة.

وطالب ترامب، المواطنين والشركات التكنولوجية الكبرى للمساعدة في تهدئة الأجواء المحتقنة، مؤكدا رفضه لجميع أشكال العنف.

تصريحات ترامب جاءت بالتزامن مع عقد مجلس النواب جلسة لمناقشة عزل الرئيس، حيث دعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، أعضاء المجلس إلى مساءلة الرئيس دونالد ترامب.

وقالت إنه يجب أن يحاسب على تحريضه على الهجوم العنيف الذي وقع الأسبوع الماضي على مبنى الكونجرس (الكابيتول).

وأضافت في بداية مناقشة مجلس النواب مساءلة ترامب بعد أحداث السادس من يناير كانون الثاني والتي خلفت خمسة قتلى "نعلم أن رئيس الولايات المتحدة حرض على هذا التمرد.. هذا العصيان المسلح على دولتنا. لا بد أن يرحل. إنه خطر واضح وقائم على ذلك البلد الذي نحبه جميعا".

وقال زعيم الأغلبية بمجلس النواب الأمريكي ستيني هوير، وهو ثاني أهم شخصية ديمقراطية في ذلك المجلس، إن مجلس النواب يعتزم رفع بنود مساءلة الرئيس دونالد ترامب لمجلس الشيوخ في أقرب وقت ممكن هذا الأسبوع.

وتشير مادة اتهامه بالتقصير إلى أن ترامب كرر مزاعم كاذبة بأنه فاز في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني في تجمع حاشد قبل لحظات من اقتحام الكابيتول، الذي أوقف مؤقتا جلسة مشتركة للكونجرس للتصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن في الانتخابات وأجبر النواب على الاختباء، كما حث ترامب الحشد على السير إلى المبنى.

ووصف ترامب محاولة عزله بأنها "سخيفة للغاية"، وقال إنها "تثير غضبا هائلا" في البلاد.


المصدر: صحيفة المرصد

تابع أيضاً

عاجل