المحتوى الرئيسى

الصندوق السيادي السعودي يستثمر تريليون ريال في 5 سنوات

منذ 3 سنة - 2021-01-26 [128] قراءة

يستهدف صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي)، استثمار تريليون ريال خلال الفترة من 2021 وحتى 2025.

واعتمد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الأحد، استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، خلال الفترة 2021-2025.

وفي حديثه عن الاستراتيجية الجديدة للصندوق، أكد ياسر الرميان، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمارات العامة السعودي الثلاثاء، أن الصندوق سيستثمر تريليون ريال في السنوات الـ5 المقبلة في مشاريع جديدة. 

وقال الرميان في المؤتمر الدوري للتواصل الحكومي للحديث إن "صندوق الاستثمارات العامة من بين أسرع الصناديق السيادية نموا وإنه أصبح ركيزة أساسية لاستدامة الاقتصاد السعودي". 

 وأشار الرميان إلى تطوير 8 ركائز استراتيجية توزعت على 3 محاور : استثمارية وتحقيق القيمة ومؤسسية مع التركيز على الاستثمارات المحلية. 

وأضاف أن تمويل الاستثمارات الجديدة من أموال الصندوق والأصول الممنوحة من الحكومة إذ سيصل الإنفاق في المشاريع الجديدة سيصل إلى 250 مليار ريال سنويا. 

وقال إن الصندوق يعد أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم وأسرعها نمواً، ويشكّل عاملاً محوراً في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.   

ووفقا للاستراتيجية الجديدة للصندوق، سيعمل الصندوق خلال السنوات المقبلة على مستهدفات عديدة من أهمها؛ ضخ 150 مليار ريال سنوياً على الأقل في الاقتصاد المحلي على نحو متزايد حتى عام 2025، والمساهمة من خلال شركاته التابعة له في الناتـج المحلي الإجمالي غير النفطي بقيمة 1.2 تريليون ريال سعودي بشكل تراكمي".

ويستهدف الصندوق بنهاية 2025 بأن يتجاوز حجـم الأصول 4 تريليونات ريال، واستحداث 1.8 مليون وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر".  

ووفق برنامج صندوق الاستثمارات العامة 2021-2025، سيعمل الصندوق على ضخ استثمارات محلية في مشاريع جديدة من خلال التركيز على 13 قطاعاً حيوياً واستراتيجياً، مما يسهم في رفع مستوى المحتوى المحلي إلى 60% في الصندوق والشركات التابعة له ويعزز جهود تنويع مصادر الإيرادات، والاستفادة من إمكانات الموارد، وتحسين جودة الحياة فضلاً عن تمكين القطاع الخاص المحلي، واستحداث الوظائف.

 ويعمل الصندوق ليكون أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، حيث يستهدف أن تتجاوز أصوله 7.5 تريليون ريال سعودي في عام 2030.

من ناحية أخرى، أعلن البنك الأهلي التجاري السعودي عن انتهاء طرح إصدار صكوك إضافية من الفئة 1 بالدولار اليوم الثلاثاء، بقيمة بلغت 1.25 مليار دولار. 

وأوضح البنك في بيان له اليوم أن العدد الإجمالي للصكوك بلغ 6250 صكا (على أساس الحد الأدنى للفئة وإجمالي حجم الإصدار)، بقيمة اسمية للصك بلغت 200 ألف دولار. 

وأضاف أن عائد الصك بلغ 3.5 % في السنة من تاريخ الإصدار (يحتسب يوم الإصدار) وحتى 26 يناير/كانون الثاني 2027 (لا يحتسب يوم 26 يناير 2027). 

وذكر البنك أن مدة استحقاق الصك مستمرة (بدون تاريخ استحقاق)، لافتاً إلى أنه يمكن استرداد الصكوك في وقت مبكر بناء على حدث رأسمالي أو حدث ضريبي أو بناء على خيار البنك كما هو موضّح في شروط وأحكام الصكوك. 


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل