المحتوى الرئيسى

يوم الجمهورية في الهند.. دروس في الوحدة

منذ 3 سنة - 2021-01-27 [471] قراءة

يحتفل 1.3 مليار هندي في 26 يناير من كل عام بيوم الجمهورية، الذي تم فيه تفعيل الدستور، الذي وحدهم كأخوة، رغم اختلاف أعراقهم وأديانهم.

ويستعيد الهنود في ذلك الاحتفال بكل فخر واعتزاز ذكرى تاريخ تفعيل العمل بالدستور الهندي الذي تم استبداله بقانون حكومة الهند (وثيقة 1935) في 26 يناير/كانون الثاني من كل عام منذ 1950، بعد حصول الهند على الاستقلال بعد صراع طويل جدًا من أجل الحرية.

وتم اختيار تاريخ 26 يناير/كانون الثاني نسبة إلى تاريخ إعلان الاستقلال في عام 1930 في لاهور. ويعتبر يوم الجمهورية في الهند هو اليوم الذي وافقت فيه الجمعية التأسيسية على العمل بدستور يكرس الهند "جمهورية". 

وكما جاء الدستور ليعزز التنوع الحضاري والإنساني التي تتميز به الهند مع تنوع الديانات والأعراق بها، فإن الإحتفال بيوم الجمهورية يعد فرصة، لتؤكد الهند التي تحتضن على أرضها أعراق وديانات مختلفة، أن الجميع ينصهر في بوتقة واحدة تحت راية الوطن.

مناسبات ثلاث وقصة كفاح

ويعتبر اليوم الجمهوري واحدا من أعياد الهند الوطنية الـ3، وهي يوم الاستقلال عن التاج البريطاني في 15 أغسطس/ آب 1947، ويوم غاندي جايانتي الذي يوافق ميلاد المهاتما غاندي في 2 أكتوبر/تشرين الثاني 1869.

وتمتزج المناسبات الـ3 لتشكل مسيرة كفاح ونضال من أجل الحرية، فقد حققت الهند استقلالها في 15 أغسطس/آب 1947 بعد مقاومة سلمية وعصيان مدني من قبل المهاتما غاندي، وبعد الاستقلال لم يكن هناك دستورا دائما يحكم الهند، فتم تعيين لجنة لصياغة دستور دائم وإلغاء العمل بوثيقة 1935، وقد اعتمدته الجمعية التأسيسية في 26 نوفمبر/تشرين الثاني 1949، ودخل حيز التنفيد في 26 يناير/كانون الثاني 1950.

دستور الهند

ويعد دستور الهند، من أطول الدساتير المكتوبة وأكثرها شمولية على مستوى العالم، فمقدمته عرفت الهند باعتبارها دولة ذات سيادة، وأنها جمهورية اشتراكية وعلمانية وديمقراطية، تضمن لجميع مواطنيها العدالة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، حرية الفكر والتعبير والمعتقد والإيمان والعبادة، المساواة في المكانة والفرص، ولتعزيز بينهم جميعا، الأخوة وكرامة الفرد ووحدة الوطن وسلامته.

وجاءت ديباجة دستور الهند تحمل 4 أهداف للجمهورية الوليدة، هى "العدالة والحرية والمساواة وإنهاء الكراهية وبدء عهد جديد من الإخاء".

ويمنع الدستور الهندى التمييز ضد المواطنين ويعتبره "جريمة بشعة"، بالمقابل تعتمد التجربة القانونية للهند على تشديد العقوبات ضد أى تمييز بين المواطنين الهنود سواء بسبب الجنس أو اللون أو العقيدة أو المذهب أو الانتماء القبلى.

ويضع الدستور المبادئ السياسية الأساسية في الهند التي تحدد نظام السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية وصلاحياتها وواجباتها، وتفاصيل تقاسم السلطة بين الاتحاد (الحكومة المركزية) والولايات (الحكومات الإقليمية)، وتحدد الحقوق والواجبات لمواطني الدولة الهندية.

وللحكومة الاتحادية الهندية برلمان ذو مجلسين: مجلس الولايات "راجيا سابها" (الغرفة العليا للبرلمان)، ومجلس نواب الشعب، "لوك سابها"، (الغرفة السفلى في البرلمان).

احتفالات ضخمة

وانطلقت بالفعل الاحتفالات الرئيسية ليوم الجمهورية، خلال هذا العام، بالعاصمة نيودلهي، وستقام بالتزامن الاحتفالات بتلم المناسبة في الكثير من المدن الكبرى في الهند في مختلف ولاياتها الـ 22 تنظم احتفالات خاصة بها في هذا اليوم.

وأقيم خلال الاحتفالات عرض عسكري بمشاركة الجيش الهندي والقوات البحرية والقوات الجوية، وتم خلاله استعرض قدرة الدفاع الهندية، وقامت طائرات القوات المسلحة الهندية بعمل أشكال هوائية ضمن الاحتفالات.

وتعرض جميع ولايات الهند خلال الاحتفالا ثقافتها من خلال بناء لوحات استعراضية جميلة.

وتقوم الحكومة الهندية من كل عام ببذل الكثير من الجهد لتنظيم الاحتفالات التي تحدث في عيد الجمهورية، حيث تقوم عروض عسكرية كبيرة في نيودلهي وعواصم الولايات الهندية.

ولا تقتصر الاحتفالات باليوم الجمهوري على يوم واحد، بل تستمر العروض لـ3 أيام بمشاركة العديد من فرق الرقص الوطنية، وتتابعها حشود الجماهير التي تحرص على عدم تفويت الفرجة في مثل هذه الفترة من كل عام.

وتستضيف الهند منذ عام 1950 رئيس دولة أو حكومة بلد آخر كضيف شرف الدولة لاحتفالات عيد الجمهورية في نيودلهي.

وقد حل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات، كضيف شرف للهند خلال احتفالاتها بيوم الجمهورية عام 2017.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل