المحتوى الرئيسى

وضع نظرية جديدة تفسر نشأة أقمار البطاطس المريخية

منذ 6 يوم - 2021-02-24 [101] قراءة

وضع باحثون من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا بسويسرا، نظرية جديدة لنشأة أقمار المريخ غير منتظمة الشكل مثل البطاطس.

وحير قمرا المريخ، (فوبوس) و(ديموس)، الباحثين منذ اكتشافهما عام 1877، لأنهما صغيرين جدًا، فقطر فوبوس البالغ 22 كيلومترًا أصغر 160 مرة من قطر القمر، وديموس أصغر حتى بقطر 12 كيلومترًا فقط .

ويقول أمير حسين باقري، مدرس الجيوفيزياء في المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا بزيورخ، والباحث الرئيسي بالدراسة حول أقمار المريخ، التي نشرت، الثلاثاء، بدورية "نيتشر أسترونومي":  "قمرنا على شكل كروي بشكل أساسي، في حين أن أقمار المريخ غير منتظمة الشكل للغاية، مثل البطاطس، فهما يبدوان مثل الكويكبات أكثر من كونهما أقمارًا طبيعية".

ودفع هذا الناس إلى الشك في أنها قد تكون في الواقع كويكبات تم التقاطها في مجال الجاذبية على المريخ، ولكن مشكلة هذه الفرضية أنه من المتوقع أن تتبع الأجسام الملتقطة أي مدار غريب الأطوار حول الكوكب، وسيكون هذا المدار في ميل عشوائي، وفي تناقض مع هذه الفرضية، فإن مدارات أقمار المريخ شبه دائرية وتتحرك في المستوى الاستوائي للمريخ.

إذن ، ما تفسير المدارات الحالية لفوبوس وديموس؟

لحل هذه المشكلة الديناميكية، اعتمد الباحثون على محاكاة الكمبيوتر، ويقول أمير خان: "كانت الفكرة هي تتبع المدارات وتغييراتها، وكما اتضح، يبدو أن مداري فوبوس وديموس قد عبرتا في الماضي، وهذا يعني أن الأقمار كانت على الأرجح في نفس المكان، وبالتالي من نفس الأصل". 

واستنتج الباحثون أن جرمًا سماويًا أكبر كان يدور حول المريخ في ذلك الوقت، ومن المحتمل أن يكون هذا القمر الأصلي أصيب بجسم آخر وتفكك نتيجة لذلك، وفوبوس وديموس هما بقايا هذا القمر المفقود.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل