المحتوى الرئيسى

استقالة نجيب ساويرس من "بلتون القابضة".. ما السبب؟

منذ 3 سنة - 2021-03-01 [166] قراءة

قالت بلتون المالية القابضة المصرية التابعة للملياردير نجيب ساويرس، إن ساويرس قدم استقالته من مجلس الإدارة بجانب عدد أخر من الأعضاء

وأعلنت الشركة في بيان للبورصة المصرية، أنه تم تعيين نجله أنسي نجيب ساويرس رئيسا غير تنفيذي. 

تأتي التعديلات الإدارية في خضم عملية إعادة هيكلة تخضع لها الشركات التابعة لساويرس في مصر، إذ جرى تقسيم شركة أوراسكوم للاستثمار إلى شركتين، إحداهما تحمل نفس الاسم وتتخصص في الأنشطة الاستثمارية والأخرى هي "أوراسكوم المالية القابضة" وتتبعها بلتون المالية وثروة كابيتال وغرضها المشاركة في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقا مالية والتي تعمل في مجالات الأنشطة المالية غير المصرفية.

أضافت بلتون، أن هناك ثلاثة أعضاء من ضمنهم ساويرس استقالوا من عضوية مجلس الإدارة بينما استقال ماجد شوقي من منصب رئيس مجلس الإدارة واحتفظ فقط بعضوية المجلس، في حين تم الإبقاء على إبراهيم كرم رئيسا تنفيذيا.

وتتبع بلتون نحو ‭‭‭‭‭‭‭13‬‬‬‬‬‬‬ شركة متخصصة في أنشطة الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات.

وكان ساويرس استحوذ عليها في نوفمبر/تشرين الثاني ‭‭‭‭‭‭‭2015‬‬‬‬‬‬‬ مقابل نحو ‭‭‭‭‭‭‭650‬‬‬‬‬‬‬ مليون جنيه (41.5 مليون دولار)، وتبلغ القيمة السوقية للشركة حاليا نحو 1.172 مليار جنيه.

وبحلول الساعة 0827 بتوقيت جرينتش، جرى تداول سهم بلتون في بورصة مصر عند 2.58 جنيه بانخفاض 1.9%.

وقال إبراهيم النمر من نعيم للوساطة في الأوراق المالية إن سهم بلتون "يسير في نطاق عرضي بين 2.20-3.20 جنيه منذ سبتمبر/أيلول الماضي وحتى الآن وسيستمر في نفس الاتجاه على المدى القصير والمتوسط".

وكشفت نتائج أعمال بلتون اليوم عن تكبد الشركة خسائر مجمعة بلغت 111.712 مليون جنيه في 2020 مقابل خسارة 131.642 مليون قبل عام.

وتتكبد الشركة خسائر منذ عام 2017 وحتى الآن منذ الاستحواذ على شركة أورباخ جرايسون الأمريكية للوساطة في الأوراق المالية التي تمكنت بلتون مؤخرا من بيعها.

وأبلغ كرم الرئيس التنفيذي لبلتون رويترز في أغسطس/آب الماضي أن الشركات التابعة التي أطلقتها الشركة مؤخرا في الأنشطة المالية غير المصرفية ستدعم مساعيها للتحول إلى الربحية في 2021.

تشمل الأنشطة المالية غير المصرفية التمويل متناهي الصغر والتأجير التمويلي والتأمين والتمويل العقاري والتخصيم.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل