المحتوى الرئيسى

"سلاح التعدين" يصعد بأسهم أوروبا لأعلى مستوى.. وكبوة في اليابان

منذ 3 سنة - 2021-04-08 [200] قراءة

قفزت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، في افتتاح تعاملات اليوم الخميس، مستفيدة من طفرة في أسهم شركات التعدين.

وبلغت الأسهم الأوروبية مستواها القياسي المرتفع أيضا بفضل تفاؤل إزاء انتعاش اقتصادي عالمي مدفوع بالتحفيز بعد أن تعهد مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بإبقاء السياسة النقدية ميسرة.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5% بحلول الساعة 0720 بتوقيت جرينتش إلى 96.490 ألف نقطة، ليعزز المكاسب التي حققها هذا الأسبوع حين محا كافة الخسائر المدفوعة بجائحة فيروس كورونا.

سلاح التعدين

وقادت أسهم شركات التعدين وصناعة السيارات وتجارة التجزئة المكاسب على المؤشر، لترتفع بما يتراوح بين 0.7% و1% في التعاملات المبكرة.

وكشف محضر أحدث اجتماع للبنك المركزي الأمريكي بشأن السياسة أمس الأربعاء أن مسؤولي مجلس الاحتياطي ما زال ينتابهم القلق بشأن المخاطر القائمة لجائحة فيروس كورونا وأنهم ملتزمون بتعزيز الاقتصاد لحين حدوث تعاف أكثر متانة.

وتجاهل المستثمرون بوجه عام إعلان عدة دول أوروبية قيودا على استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 لأصحاب الأعمار الأقل، بعد كشف صلته بحدوث جلطات نادرة في الدم.

وارتفع سهم شركة صناعة الأدوية البريطانية 0.7%.

مسار عكسي في اليابان

وعلى العكس، هبطت الأسهم اليابانية اليوم الخميس إذ تعرضت لضغوط جراء ارتفاع في الإصابات المحلية بفيروس كورونا والإعادة المحتملة لقيود على النشاط الاقتصادي.

ونزل المؤشر نيكي 0.07% إلى 29708.98 نقطة، بينما تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.79% إلى 1951.86 نقطة.

وقالت حاكمة طوكيو اليوم الخميس إنها ستطلب من الحكومة المركزية تبني إجراءات طوارئ في العاصمة لمكافحة زيادة مفاجئة في الإصابات بفيروس كورونا وانتشار سلالة جديدة للفيروس.

كما من المنتظر أن تعلن مدينة أوساكا الواقعة في غرب البلاد حالة الطوارئ الطبية بعد ارتفاع أعداد الإصابات الجديدة بها إلى مستوى قياسي، مما أثار حالة من القلق بين مسؤولي الصحة العامة.

الأدوية في الذيل

وكانت الأسهم الأقل أداء على توبكس 30 هي تاكيدا للأدوية الذي نزل 3.08% وتلاه سهم مجموعة ميتسوبيشي يو.إف.جيه المالية متراجعا 2.51%.

وكان سهم ميتالز من بين الرابحين إذ ارتفع 4.85 % بعد أن ذكرت صحيفة نيكي أن مجموعة تقودها باين كابيتال ظهرت كعارض شراء مفضل لحصة 53 % من الشركة بقيمة نحو 7.3 مليار دولار.

ونزلت أسهم شركتها الأم هيتاشي 0.87%.

وتراجع سهم توشيبا 0.44% بعد يوم من تلقي الشركة عرضا بقيمة 20 مليار دولار من شركة سي.في.سي كابيتال بارتنرز لتحويلها إلى شركة خاصة.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل