المحتوى الرئيسى

تميمة اللقب.. ماذا حدث في 5 نسخ استضافتها البرازيل بكوبا أمريكا؟

منذ 6 يوم - 2021-06-11 [93] قراءة

تستعد البرازيل لاستضافة النسخة الـ47 من بطولة كوبا أمريكا التي تنطلق خلال الأيام المقبلة.

وتنطلق بطولة كوبا أمريكا 2021 يوم 13 يونيو/حزيران الحالي، وتنتهي يوم 10 يوليو/تموز المقبل.

وكان مقررا أن تقام البطولة بتنظيم مشترك بين الأرجنتين وكولومبيا في صيف العام الماضي، لكن تم تأجيلها لمدة عام بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وانسحبت كولومبيا من تنظيم "كوبا أمريكا 2021" بسبب الأوضاع الأمنية، ثم انضمت لها الأرجنتين بسبب تفشي فيروس كورونا في البلاد، ليقرر الاتحاد القاري "كونميبول" إسناد التنظيم إلى البرازيل، التي استضافت النسخة الماضية في 2019.

وستكون هذه هي النسخة السادسة التي تستضيفها البرازيل في بطولة كوبا أمريكا، وهو ما يبشر "السيليساو" بتحقيق اللقب للمرة العاشرة، حيث إن منتخب السامبا حقق اللقب في كل النسخ الـ5 السابقة التي أقيمت على أرضه.

كوبا أمريكا 1919

استضافت البرازيل النسخة الثالثة من بطولة كوبا أمريكا عام 1919، والتي أقيمت بنظام مجموعة من دور واحد بمشاركة 4 منتخبات هي أوروجواي والأرجنتين وتشيلي بجانب أصحاب الأرض.

وحصل المنتخب البرازيلي على اللقب لأول مرة في تاريخه بتلك النسخة، بعدما تصدر المجموعة برصيد 5 نقاط، متفوقا بفارق الأهداف على وصيفه منتخب أوروجواي.

كوبا أمريكا 1922

أقيمت النسخة السادسة من بطولة كوبا أمريكا عام 1922 في البرازيل، وشهدت مشاركة 5 منتخبات وهي أوروجواي والأرجنتين وباراجواي وتشيلي بجانب "السيليساو".

وجمع كل من البرازيل وأوروجواي وباراجواي 5 نقاط، كما تعادلت المنتخبات الثلاثة أيضا في فارق الأهداف، ليقرر الاتحاد القاري تنظيم دورة مصغرة بينها، لكن المنتخب الأوروجواياني انسحب منها.

 وفاز منتخب البرازيل على باراجواي بثلاثية دون رد في المباراة الفاصلة، ليحقق اللقب الثاني في تاريخه.

كوبا أمريكا 1949

احتضنت البرازيل النسخة الـ21 من بطولة كوبا أمريكا عام 1949، التي أقيمت بنظام المجموعة الواحدة بمشاركة 8 منتخبات، بحضور أصحاب الأرض مع أوروجواي وباراجواي وكولومبيا والإكوادور وبيرو وبوليفيا وتشيلي، وغياب الأرجنتين وفنزويلا.

وحصل المنتخب البرازيل على صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة، متقدما بفارق الأهداف على وصيفه منتخب باراجوي، ليحقق "السيليساو" لقبه الثالث.

كوبا أمريكا 1989

بعد 40 عاما عادت بطولة كوبا أمريكا إلى البرازيل التي استضافت النسخة الـ34 من بطولة كوبا أمريكا، وشهدت مشاركة كل منتخبات القارة.

قسمت المنتخبات على مجموعتين تضم كل منهما 5 منتخبات، ويصعد المتصدر والوصيف إلى الدور النهائي، وتأهل المنتخب البرازيلي في وصافة المجموعة الأولى خلف باراجواي.

وتصدر منتخب البرازيل مجموعة الدور النهائي برصيد 6 نقاط، متقدما بفارق نقطتين على أوروجواي التي حلت في المركز الثاني، وبهذا حقق "السيليساو" اللقب الرابع، في رابع نسخة تقام على أراضيه.

كوبا أمريكا 2019

أنهى منتخب البرازيل الارتباط الوثيق بين استضافة البطولة وتحقيق لقبها، وفاز بلقب كوبا أمريكا 4 مرات دون أن يستضيف البطولة، وذلك في أعوام 1997 و1999 و2004 و2007، قبل أن يحتضن الحدث للمرة الخامسة في تاريخه عام 2019.

وكان مقررا أن تقام نسخة كوبا أمريكا 2015 في البرازيل، على أن تقام نسخة 2019 في تشيلي، قبل أن يتقرر تبادل الأدوار بين الدولتين بسبب إقامة كأس القارات 2013 وكأس العالم 2014 في الأراضي البرازيلية.

وفاز منتخب البرازيل بلقب كوبا أمريكا 2019 للمرة التاسعة في تاريخه بعد مشوار قوي شهد حصوله على صدارة مجموعته، وتخطي باراجواي والأرجنتين في مرحلة خروج المغلوب، قبل التغلب على بيرو في المباراة النهائية.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل