المحتوى الرئيسى

بيان الحكومة اليمنية بعد استهداف الحوثيين مأرب: هذا موقفنا من الجهود

منذ 2 سنة - 2021-06-11 [527] قراءة

مجلس الوزراء - الحكومة خلال إقرار مشروع البرنامج العام (سبأ - ارشيف)

انسخ الرابط المختصر

بيان الحكومة اليمنية بعد استهداف الحوثيين مأرب: استهتار بالسلام وهذا موقفنا من الجهود الأخيرة بشأن السلام في اليمن

أصدرت الحكومة اليمنية، الليلة الماضية، بياناَ بشان استهداف الحوثيين المدنيين في محافظة مأرب وسط البلاد، بما أدى إلى نحو 35 قتيلاً وجريحاً، ووصفت ذلك بأنه استهتار بجهود السلام، كما كشفت موقفها من الجهود المرتبطة بفتح المطارات وغيرها من الإجراءات الإنسانية.

وفي بيان لها، اعتبرت وزارة الخارجية في اليمن أن “استمرار ميليشيا الحوثي في إستهداف المدنيين في مدينة مأرب الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة إستهتار كبير بالجهود التي تبذل لوقف الحرب وإحلال السلام في اليمن”.

وقال البيان إن “الحكومة اليمنية اذ تؤكد أن السلام الحقيقي لا يأتي بالرغبات والأماني، بل بالمواقف المسئولة، وإذ تؤكد مجدداً موقفها المعلن المساند والمؤيد للمبادرة السعودية وتعتبرها كل لا يتجزأ”.

وأوضحت أن “وقف اطلاق النار ووقف استهداف المدنيين من الرجال والنساء والنازحين والأطفال الذين كانت آخرهم الطفلة ليان التي أوجعت صورتها المتفحمة كل الضمائر الحية في العالم كله، والتوقف عن اطلاق الصواريخ والطيران المسير على المنشآت المدنية والمساجد وسجون النساء كما حدث في مدينة مارب”.

وتابعت أن الأخيرة “تتعرض لأبشع الجرائم الإنسانية ضد المدنيين، والتي مع كل الأسف تأتي في الوقت الذي يبذل كل العالم جهودا كبيرة لإنهاء الحرب ومع وجود الوساطة العمانية المقدرة في صنعاء”.

وأضافت أن ذلك “يمثل استهتارا كبيرا بهذه الجهود لوقف الحرب وانهاء الهجوم المتوحش على مدينة مارب وبقية محافظات الجمهورية، إن وقف اطلاق النار هو شأن ومطلب إنساني باعتبار أن احترام حق الحياة للناس جميعاً هو أصل العمل الإنساني وجوهره”.

وقال البيان “إن فتح الطرقات وضمان حرية الحركة للمواطنين ورفع الحصار عن المدن وعلى رأسها المدينة العظيمة تعز يقع في قلب القضايا الانسانية وهو من القضايا الأساسية التي تضعها الحكومة في مقدمة أولوياتها”..

كما أكدت “لكافة المواطنين في الجمهورية اليمنية ولكل العالم أن الميليشيات الحوثية ترفض فتح مطار صنعاء الا بشروطها ، وان الحكومة اليمنية قدمت تنازلات كافية وضامنة للسفر الآمن لكافة المواطنين ،وليس لتحويل هذا المطار لمنفذ خاص لتقديم الخدمات الأمنية والعسكرية واستقدام الخبراء”.

وأستدركت “ومن هنا فإن الحكومة تؤكد للجميع ان موقفها من موضوع فتح المطار هو موقف إيجابي وثابت بما يخدم المواطنين بقدر ثباتها في منع استخدامه كمنصة عسكرية لقتل الشعب اليمني”.

لم نغلق ميناء الحديدة

أما بخصوص ميناء الحديدة، قالت الحكومة إنها لم تغلق ميناء الحديدة بل علقت الآلية المتفق عليها بعد نهب الحوثي لكافة الايرادات وكلما تطالب به هو تأمين هذه الايرادات وضمان وصولها للموظفين المدنيين وبالسعر العادل للمواطنين” .

وثمنت الحكومة بحسب البيان، كافة الجهود التي بذلها ويبذلها المبعوثين الاممي مارتن غريفيث والامريكي تيم ليندركينغ والجهود التي وصفتها بـ”المخلصة من الاشقاء في سلطنة عمان”.. مؤكدة أنها تحيي كافة الجهود الدولية التي تعمل على احلال السلام العادل والمستدام للشعب اليمني، حسب البيان.

عناوين ذات صلة:

رئيسية

tagged with الحكومة اليمنية, الحوثيون, اليمن, عمان, مأرب, مطار صنعاء, ميناء الحديدة


المصدر: نشوان نيوز

تابع أيضاً

عاجل