المحتوى الرئيسى

قصة صورة.. فرنسا ويوغوسلافيا تقصان شريط كأس الأمم الأوروبية

منذ 6 يوم - 2021-06-11 [76] قراءة

شهد يوم 6 يوليو/ تموز عام 1960 ضربة البداية لأول نسخة من بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 1960"، التي احتضنتها فرنسا.

وعلى الرغم من ريادة القارة الأوروبية في كرة القدم، فإن بطولة اليورو انطلقت بعد ما يزيد على 4 عقود من نظيرتها في أمريكا الجنوبية، وبعد 3 سنوات من أول نسخة لكأس الأمم الأفريقية.

وتمت تسمية كأس النسخة الأولى لكأس أمم أوروبا باسم هنري ديلانوي، الأمين العام الأسبق للاتحاد الفرنسي لكرة القدم، الذي اقترح عام 1927 إقامة كأس أمم أوروبية على غرار بطولة أمريكا الجنوبية، وتوفي قبل سنوات قليلة من مشاهدة حلمه يتحول إلى حقيقة على الأراضي الفرنسية.

وبدأت مرحلة التصفيات للنسخة الأولى من اليورو عام 1958، وشارك بها 17 منتخبا تأهلت منها 4 منتخبات إلى النهائيات، وهي يوغوسلافيا والاتحاد السوفييتي وتشيكوسلوفاكيا بجانب فرنسا التي تقرر أن تستضيف المرحلة الختامية (نصف النهائي).

وعلى ملعب "حديقة الأمراء" في العاصمة الفرنسية باريس، التقى منتخب البلد المضيف مع يوغوسلافيا في افتتاح نهائيات بطولة يورو 1960.

وفي واحدة من الصور القليلة التي تم التقاطها للحظة دخول طرفي أول مباراة في نهائيات اليورو، ظهر عدد من النجوم السابقين لمنتخب فرنسا، أبرزهم القائد ماريان ويسنيسكي، واليوغوسلافي ميلان جاليتش، صاحب أول هدف في تاريخ النهائيات.

وأقيم اللقاء الافتتاحي قبل نصف ساعة من المباراة الأخرى التي جمعت تشيكوسلوفاكيا والاتحاد السوفييتي بملعب "فيلودروم" بمدينة مارسيليا، والتي فاز بها الأخير بثلاثية دون رد.

وفاز منتخب يوغوسلافيا على نظيره الفرنسي في المباراة الافتتاحية بعد عودة مثيرة في النتيجة، حيث كان متأخرا بنتيجة 2-4 قبل أن يسجل 3 أهداف في آخر ربع ساعة ليقلب تأخره إلى فوز بنتيجة 5-4، ليحصد بطاقة التأهل إلى المباراة النهائية.

يذكر أن منتخب يوغوسلافيا سقط في النهائي أمام الاتحاد السوفييتي بنتيجة 1-2، في مباراة مثيرة أخرى امتدت لشوطين إضافيين.

[embedded content]


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل