المحتوى الرئيسى

فيديو بالمسند.. صانع الحلوى محمد عبدالله المحلوي الأب الروحي للثورة

منذ 2 سنة - 2021-06-12 [215] قراءة

برنامج بالمسند محمد المحلوي الأب الروحي للثورة اليمنية (فيديو)

انسخ الرابط المختصر

فيديو برنامج بالمسند.. صانع الحلوى محمد عبدالله المحلوي الأب الروحي للثورة في اليمن

سلط برنامج بالمسند في اليمن في حلقته الـ48 اليوم، الضوء على “الأب الروحي للثورة اليمنية”، أحد رجال الحركة الوطنية محمد عبد الله المحلوي.

وتحت عنوان “صانع الحلوى.. ألاب الروحي للثورة اليمنية”، قدم الزميل الإعلامي عبدالله اسماعيل شارك بإعدادها كل من الدكتورة لمياء الكندي ونور ناجي، عرضاً لأبرز محطات وإسهامات المحلوي.

وقال بالمسند إنه “عرف بالأب الروحي للحركة الوطنية، ورائد مشروع التنوير في اليمن، والعدو الأول للأئمة القدماء والجدد. من أخرج الناس من عالم الجمود إلى عالم الحرية. وكان هو “أول ضحايا الحرية”.

وأضاف أنه كان عالماً بالتاريخ والفلسفة، وحافظاً للقرآن الكريم، وقارئا ومطلعا على التوراة والإنجيل، ومتقنا للغة العبرية والتركية بجانب لغته العربية الأم.

ونوه إلى أن محمد عبد الله المحلوي صانع الحلوى الأول في تاريخ اليمن المعاصر، الرجل الذي تجاهلته ثرثرة التاريخ ومرت عليه مرور الكرام، وغاب عن جيل الثورة كغيره من القدوات.

كانت مهمة تجهيل الشعب سياسة إمامية متعمدة لضمان استمرار الحكم الإمامي القائم على قواعد من الخرافة السلالية، لهذا كانت حرب الامامة ضد التنوير مستمرة فهي نظام يحارب العلم وأسس النقد الديني والعلمي والمعرفي والسياسي”.

وأوضح “كان العلم هو التهمة التي التصقت بمحمد عبدالله المحلوي مبكراً، فلم يكتفي الصبي بسنواته في ” المعلامة” بل أصر على دخول المدارس العثمانية عدة سنوات قبل أن يرغمه أهله على تركها، لكن ذلك لم يجعله يتوقف عن المطالعة والاجتهاد عبر كل ثغرة علم يجدها، وعلى الرغم من قلة تلك المنافذ أمامه”.

مزيد من التفاصيل في الفيديو:

[embedded content]

[embedded content]

عناوين ذات صلة:

الفيديو

رئيسية

tagged with الثورة اليمنية, اليمن, برنامج بالمسند, عبدالله اسماعيل, محمد عبدالله المحلوي


المصدر: نشوان نيوز

تابع أيضاً

عاجل