المحتوى الرئيسى

من هي شبكة الجمل التي أقرت واشنطن معاقبتها لدعم الحوثيين؟

منذ 2 سنة - 2021-06-12 [182] قراءة

من هي شبكة سعيد الجمل التي أقرت واشنطن معاقبتها لدعم الحوثيين في اليمن؟ وكشفت تفاصيل بشأنها

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، مؤخراً، عن فرض عقوبات على سعيد أحمد محمد الجمل وأفرادا وكيانات آخرين منخرطين في شبكة دولية يستخدمها الجمل لتقديم دعم مالي بلغ عشرات الملايين من الدولارات إلى الحوثيين بالتعاون مع كبار المسؤولين في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني.

وأوضح بيان خارجية واشنطن الذي حصل نشوان نيوز على نسخة منه، أنهؤلاء الوسطاء وهذه الشركات الوهمية الذين ينتمون إلى شبكة الجمل يقومون ببيع السلع، مثل النفط الإيراني، في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه، ثمّ يحوّلون جزءا كبيرا من الإيرادات إلى الحوثيين في اليمن.

وأضافت: نحن نفرض عقوبات على الجمل وفقًا للأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدلة، لأنه ساعد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني ماديا أو قام برعاية أو قدّم له دعما ماليا أو ماديا أو تقنيا أو سلعا أو خدمات.

وبالنسبة للعقوبات الأحد عشر الأخرى والتي طالت اليوم أفرادا وشركات وسفينة، قالت واشنطن إنه “لكونهم يلعبون أدوارا رئيسية في هذه الشبكة غير المشروعة، بما في ذلك هاني عبد المجيد محمد أسعد، وهو محاسب يمني سهل التحويلات المالية إلى الحوثيين؛ وجامع علي محمد، أحد المنتسبين إلى الحوثيين والعضو في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الذي ساعد الجمل في شراء السفن وتسهيل شحنات الوقود وتحويل الأموال لصالح الحوثيين”.

وأضاف البيان “يخضع هؤلاء الأفراد والكيانات والسفينة الأحد عشر للعقوبات وفقا لـ 13224 بسبب ارتباطهم بالجمل وأجزاء أخرى من هذه الشبكة”.

وقالت الولايات المتحدة إنها للمساعدة من أجل التوصّل إلى حلّ للنزاع في اليمن وتقديم الإغاثة الإنسانية الدائمة للشعب اليمني. وإن هجوم الحوثيين المستمر على مأرب يتعارض بشكل مباشر مع هذه الأهداف، ويشكل تهديدا للوضع الإنساني المتردي بالفعل في اليمن ويحتمل أن يؤدي إلى زيادة القتال في جميع أنحاء اليمن.

وأضافت: لقد حان الوقت لأن يقبل الحوثيون وقف إطلاق النار وأن تستأنف جميع الأطراف المحادثات السياسية، لأن وقف إطلاق النار الشامل على الصعيد الوطني هو وحده القادر على توفير الإغاثة العاجلة التي يحتاجها اليمنيون، ولا يمكن حلّ الأزمة الإنسانية في اليمن إلا باتفاق السلام.

وقال البيان إن الولايات المتحدة ستواصل ممارسة الضغط على الحوثيين بكل السبل، بما في ذلك العقوبات المستهدفة، لتحقيق هذه الأهداف.

من جانبها، قالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن الدعم المالي لهذه الشبكة يمكّن هجمات الحوثيين المؤسفة التي تهدد البنية التحتية المدنية والحيوية في اليمن والمملكة العربية السعودية.

وقال أندريا م. جاكي ، مدير مكتب مراقبة الأصول الأجنبية ، “إن هذه الهجمات تقوض الجهود المبذولة لإنهاء الصراع ، والأكثر مأساوية ، تجويع عشرات الملايين من المدنيين الأبرياء”.

وحسب الخزانة، يتم اتخاذ إجراء اليوم وفقًا للأمر التنفيذي لسلطة مكافحة الإرهاب (EO) 13224 ، بصيغته المعدلة. تم تصنيف الحرس الثوري الإيراني – فيلق القدس وفقًا للأمر التنفيذي 13224 في عام 2007 لدعمه العديد من الجماعات الإرهابية.

وتابعت أنه منذ بداية الصراع في اليمن ، اعتمد الحوثيون على دعم الحرس الثوري الإيراني – فيلق القدس لشن حملتهم ضد الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا والتحالف الذي تقوده السعودية. على الرغم من الدعوات المتزايدة للسلام ، واصل الحوثيون تصعيد هجماتهم المميتة داخل اليمن وفي المنطقة ، مع عواقب وخيمة على المدنيين اليمنيين وجيران اليمن.

وحسب الوزارة، استخدم الحوثيون الصواريخ الباليستية والمتفجرات والألغام البحرية والطائرات بدون طيار لضرب الأهداف العسكرية والمراكز السكانية والبنية التحتية والشحن التجاري القريب في المملكة العربية السعودية ، على طول طرق التجارة الدولية الرئيسية.

وأضافت أنه اليوم “يقوم مكتب مراقبة الأصول الأجنبية ووزارة الخارجية أيضًا برفع العقوبات عن ثلاثة مسؤولين سابقين في الحكومة الإيرانية ، وشركتين كانتا تعملان سابقًا في شراء أو شراء أو بيع أو نقل أو تسويق المنتجات البتروكيماوية الإيرانية. إن عمليات الشطب هذه هي نتيجة لتغيير تم التحقق منه في السلوك أو الوضع من جانب الأطراف الخاضعة للعقوبات وإثبات التزام حكومة الولايات المتحدة برفع العقوبات في حالة حدوث تغيير في سلوك أو وضع الأشخاص الخاضعين للعقوبات.

الخزانة: سعيد الجمل قناة مالية للحوثيين

سعيد الجمل ، حسب اتهامات الخزانة، داعم مالي للحوثيين يتخذ من إيران مقراً له ، يدير شبكة من الشركات والسفن الواجهة التي تهرب الوقود والمنتجات البترولية والسلع الإيرانية الأخرى إلى العملاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

يتم توجيه جزء كبير من الإيرادات المتأتية من هذه المبيعات من خلال شبكة دولية معقدة من الوسطاء ومكاتب الصرافة إلى الحوثيين في اليمن. تساعد هذه الإيرادات في تمويل الأنشطة الإقليمية المزعزعة للاستقرار للحوثيين ، وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ، وآخرين ، بما في ذلك حزب الله.

حققت شبكة سعيد الجمل عائدات بلغت عشرات الملايين من الدولارات من خلال بيع السلع الإيرانية لمن هم على استعداد للتهرب من العقوبات. سعيد الجمل له أيضًا صلات بحزب الله وعمل مع الجماعة لإرسال ملايين الدولارات لدعم الحوثيين.

وحسب الوزارة، تم تصنيف سعيد الجمل وفقًا للأمر التنفيذي رقم 13224 ، بصيغته المعدلة ، لأنه قدم الدعم المادي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني أو دعمه.

كما يحدد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية السفينة Triple Success التي ترفع علم الغابون ، والتي استخدمها سعيد الجمل لتهريب المنتجات البترولية الإيرانية من إيران ، كممتلكات لسعيد الجمل مصلحة فيها.

شبكة الدعم الدولية لسعيد الجمل

“تدعم مجموعة من رجال الأعمال وخبراء الشحن شبكة سعيد الجمل ، مما يتيح البيع غير المشروع للبضائع الإيرانية في الخارج وإعادة الأرباح إلى كيانات بما في ذلك الحوثيون في اليمن ، وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

يعمل عبدي ناصر علي محمود ، التابع للحوثيين ومقره تركيا ، وهو شريك تجاري رئيسي لسعيد الجمل ، كوسيط مالي ونسق تهريب البتروكيماويات للشبكة. استفاد محمود من منصبه كمدير عام لشركة Adoon General Trading FZE ومقرها الإمارات لتسهيل تحويل ملايين الدولارات نيابة عن سعيد الجمل. تم تصنيف محمود وفقًا للأمر التنفيذي 13224 ، بصيغته المعدلة ، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى سعيد الجمل أو دعمه.

تم تصنيف Adoon General Trading FZE وشركتين إضافيتين ، Adoon General Trading LLC ومقرها الإمارات العربية المتحدة و Adoon General Trading Gida Sanayi Ve Ticaret Anonim Sirketi ومقرها تركيا ، وفقًا للأمر التنفيذي 13224 ، بصيغته المعدلة ، لكونها مملوكة أو مسيطر عليها أو موجهة من قبل ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، محمود.

مانوج صبهروال ، الهندي المقيم في الإمارات العربية المتحدة ، هو متخصص في الشحن البحري يدير عمليات الشحن لشبكة سعيد الجمل ويقدم المشورة للجمال بشأن تهريب المنتجات النفطية الإيرانية. Sabharwal هو المسؤول عن تنسيق شحنات المنتجات البترولية الإيرانية والسلع في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا مع التعتيم على تورط سعيد الجمل. تم تصنيف Sabharwal وفقًا للأمر EO 13224 ، بصيغته المعدلة ، لأنه ساعد ماديًا أو رعى أو قدم دعمًا ماليًا أو ماديًا أو تقنيًا أو سلعًا أو خدمات إلى سعيد الجمل أو دعمًا له.

هاني عبد المجيد محمد أسعد ، محاسب يمني مقيم في تركيا تابع للحوثيين ، يدير الشؤون المالية لسعيد الجمل واستخدم حسابات بنكية متعددة لإرسال واستلام مدفوعات بملايين الدولارات لسعيد. عمليات الشحن التابعة للجمال ، وكذلك تسهيل عمليات النقل للحوثيين في اليمن. تم تصنيف أسعد وفقًا للأمر التنفيذي 13224 ، بصيغته المعدلة ، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى سعيد الجمل أو دعمه.

منذ عام 2017 ، ساعد جامع علي محمد ، رجل الأعمال الصومالي والحوثي والمنتسب في الحرس الثوري الإيراني ، جهود سعيد الجمل لشراء السفن وتسهيل شحنات الوقود الإيراني وتحويل الأموال لصالح الحوثيين. تم تصنيف الجامع وفقًا للأمر التنفيذي 13224 ، بصيغته المعدلة ، لأنه قدم المساعدة المادية أو رعايته أو قدم دعمًا ماليًا أو ماديًا أو تقنيًا أو سلعًا أو خدمات إلى سعيد الجمل أو دعمًا له.

بتوجيه من سعيد الجمل ، قام المواطن السوري طالب علي حسين الأحمد الراوي المقيم في تركيا والسوري المقيم في اليونان عبد الجليل الملاح بتسهيل معاملات بملايين الدولارات لشركة سويد وأولاده اليمنية- صرافة مقرها مرتبطة بالحوثيين. استخدم سعيد الجمل شركة Swaid and Sons لإرسال ملايين الدولارات إلى مسؤولي الحرس الثوري الإيراني – فيلق القدس المنتشرين في اليمن.

سهل الملاح شحن النفط الخام الإيراني إلى سوريا. عمل ملاح مع سعيد الجمل لإرسال نفط خام إيراني بقيمة ملايين الدولارات إلى حزب الله.

عمل الراوي مع سعيد الجمل لتحويل ملايين الدولارات من مشتريات مجموعة القاطرجي للمنتجات البترولية الإيرانية إلى شركة سويد وأولاده في اليمن. تم تصنيف الراوي وملاح وسويد وأولاده بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224 ، بصيغته المعدلة ، لمساعدتهم ماديًا أو رعايتهم أو تقديم دعم مالي أو مادي أو تقني أو سلع أو خدمات لشركة Sa أو لدعمها. معرف الجمل”. وفقاً لما جاء في بيان الخزانة.

عناوين ذات صلة:

رئيسية

عربي ودولي

tagged with إيران, الحوثيون, العقوبات الأمريكية, الولايات المتحدة, اليمن, حزب الله, سعيد الجمل


المصدر: نشوان نيوز

تابع أيضاً

عاجل