المحتوى الرئيسى

صحيفة سعودية تكشف عن تدابير إضافية اتخذها البنك المركزي لوقف تهاوي العملة

منذ 2 سنة - 2021-08-04 [366] قراءة

كشفت صحيفة(الشرق الأوسط) السعودية عن تدابير إضافية جديدة اتخذها البنك المركزي اليمني لوقف لاستقرار العملة المحلية عقب تعرضها للانهيار بشكل مخيف.

وقالت الصحيفة إن البنك المركزي اليمني في عدن مازال يواصل اتخاذ المزيد من التدابير الإضافية سعياً لوقف تهاوي العملة المحلية (الريال) أمام العملات الأجنبية، ولمواجهة إجراءات الميليشيات الحوثية التي تسببت في شطر السوق المصرفية.

وأشارت الصحيفة إلى إن البنك أعلن مؤخراً اعتزامه طرح سندات وصكوك مالية بقيمة 400 مليار ريال لإعادة الدورة النقدية في النظام المصرفي، مع البدء بضخ كميات من الأوراق النقدية ذات الحجم الكبير، إلى السوق عبر فروعه في المحافظات المختلفة (الدولار حوالي 1000 ريال).

وتابعت الصحيفة:" وذكر بيان صادر عن البنك المركزي اليمني أنه بالتزامن مع تنفيذ خطته لتكثيف وتعميم تداول العملة المحلية بالحجم الكبير، بدأ البنك بسحب أكبر قدر من الريال اليمني بالحجم الصغير (الطبعة الجديدة) إلى خزائنه.

وبينت الصحيفة أن نائب محافظ البنك شكيب حبيشي ترأس اجتماعاً للبنك في عدن، حضره عدد من قياداته، لمتابعة «آخر المستجدات الخاصة بتنفيذ إجراءاته وقراراته الصادرة، الخميس الماضي، والرامية لمعالجة حالة انقسام العملة الوطنية والتشوهات في سعر صرف العملة» في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة والأخرى الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية.

وأكدت الصحيفة إن البنك المركزي أعلن في بيانه أن الإجراءات التي اتخذها جاءت «لقطع الطريق أمام الساعين لتقسيم العملة الوطنية وفرض واقع وجود سعرين مختلفين ووقف العبث بدخل المواطن، انطلاقاً من صلاحية البنك كسلطة لها الحق حصرياً، بإصدار العملة الوطنية بمختلف فئاتها، وتحديد شكلها وقيمتها بالتشاور مع الحكومة».


المصدر: تحديث نت

تابع أيضاً

عاجل