المحتوى الرئيسى

ذي آراب ويكلي: تعيين دبلوماسي سويدي مبعوثا جديدا للأمم المتحدة إلى اليمن

منذ 2 سنة - 2021-08-04 [747] قراءة

الأمم المتحدة / نيويورك: قال دبلوماسيون إن من المتوقع أن يعيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الدبلوماسي السويدي هانز غروندبرج مبعوثًا جديدًا له إلى اليمن ، بعد أن أعطت الصين بشكل غير رسمي الضوء الأخضر للتعيين بعد تأخير لعدة أسابيع.

يتعين على مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا الموافقة على جروندبرج بالإجماع كبديل لمارتن جريفيث ، الذي أصبح رئيس مساعدات الأمم المتحدة الشهر الماضي بعد محاولته التوسط لإنهاء الصراع في اليمن على مدى السنوات الثلاث الماضية.

تسببت الحرب في مقتل عشرات الآلاف وتسببت في أزمة إنسانية حادة ، ودفعت اليمن إلى حافة المجاعة. اشتعل الصراع بسبب رفض الحوثيين المدعومين من إيران للتسوية السياسية ومقترحات التهدئة في إطار سعيهم للسيطرة الكاملة على البلاد وإزالة الحكومة المعترف بها دوليًا.

جروندبيرج هو سفير الاتحاد الأوروبي في اليمن منذ سبتمبر 2019. وقال دبلوماسيون إن مسؤولي الأمم المتحدة قدموا اسمه بشكل غير رسمي لأعضاء المجلس للحصول على آراء بحلول منتصف يوليو / تموز ، وقال 14 عضوا إنهم سيوافقون على التعيين.

لكن الصين قالت إنها بحاجة إلى مزيد من الوقت. قال مسؤول في بعثة الصين لدى الأمم المتحدة في نيويورك يوم الاثنين إن الصين وقعت الآن على تعيين جروندبرج ، لكنه امتنع عن التعليق على سبب تأجيل موافقة بكين.

سيقوم جوتيريش الآن بإخطار المجلس رسميًا بتعيين جروندبرج وسوف يرد المجلس في خطاب يعطي الضوء الأخضر. وامتنع متحدث باسم جوتيريش عن التعليق.

تدخل تحالف عسكري تقوده السعودية في اليمن المجاور في عام 2015 بعد أن أطاحت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران بحكومة البلاد من العاصمة صنعاء. يقول الحوثيون إنهم يحاربون نظاما فاسدا. حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي موجودة الآن في عدن ، على الرغم من وجود هادي في العاصمة السعودية الرياض.


المصدر: تحديث نت

تابع أيضاً

عاجل