المحتوى الرئيسى

الهجوم أولا.. كيف يلعب كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر الجديد؟

منذ 2 سنة - 2021-09-08 [585] قراءة

أخيرا حسم الاتحاد المصري لكرة القدم الجدل، بتعيين الجهاز الفني الجديد لمنتخب مصر بقيادة البرتغالي المخضرم كارلوس كيروش.

وبدأ الشارع الرياضي في مصر يتسائل عن الطريقة التي يلعب بها البرتغالي الذي صعد لكأس العالم 4 مرات سابقة، مع جنوب أفريقيا والبرتغال (مرتين) ثم إيران.

وكان الاتحاد المصري أقال المدرب الوطني حسام البدري بسبب سوء الأداء الذي صاحب "الفراعنة" طوال فترة ولايته التي استمرت عامين لعب خلالها 10 مباريات، فاز في 6 وتعادل 4.

كيف سيلعب منتخب مصر مع كيروش؟

كان كيروش يلعب في بداية الألفية بالخطط التقليدية التي تعتمد على ثنائي في وسط الملعب وصانع ألعاب ولاعبين كرأس حربة.

لكن مع تطور كرة القدم وخطط اللعب، قرر مدرب مصر الجديد الاعتماد على الخطة الأكثر ابتكارا والأصعب في التنفيذ بين خطط اللعب المتعارف عليها وهي "4-1-4-1" وهو ما ظهر في طريقة لعبه مع منتخب إيران في كأس العالم الأخيرة 2018، والتي قدم خلالها المدرب مستويات كبيرة مع فريقه السابق الذي وقع في مجموعة الموت، حيث تعادل وقتها مع البرتغال وفاز على المغرب وخسر من إسبانيا بشق الأنفس.

هذه الخطة هي الأصعب في كرة القدم، لأنها تتطلب لياقة بدنية عالية من خط الوسط الهجوم والارتداد المستمر لمساعدة الدفاع، لكنها في نفس الوقت تعتبر الأكثر تهورا في الهجوم لأنك تستطيع الاندفاع بنفس فريقك في الوضع الطبيعي داخل الملعب، علما بأن أي كسل أو تراخي من لاعبي الوسط الهجومي قد يكلف الفريق كثيرا بسبب المساحات الكبيرة الفارغة في الوسط الدفاعي.

بعدما ترك كيروش البرتغال، تولى تدريب كولومبيا في الفترة من فبراير/ شباط 2019 وحتى ديسمبر/ كانون الأول 2020، وغير معهم طريقته التي كان يلعب بها مع إيران.

وفي بداية حقبته كان يلعب بطريقة 4-2-3-1 ثم قرر اللعب بأسلوب 4-3-3، وهو ما يوضح أنه دائما ما يلعب بطريقة هجومية ولا يميل للتحفظ.

بسبب ضيق الوقت وعدم وجود مباريات تحضيرية قبل خوض اللقاءات الرسمية، قد يلعب كيروش في بداياته مع منتخب مصر بالطريقة التي يعرفها اللاعبون وهي 4-2-3-1 ثم يحاول تطبيق طريقته التي يرغب فيها إذا أراد تغيير خطة اللعب، علما بأن منتخب مصر يلعب بهذه الخطة في الـ5 سنوات الأخيرة دون تغيير.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل