المحتوى الرئيسى

تصاعد صراع الأجنحة بنظام إيران.. واعتراف بانهيار ثقة الشعب

منذ 2 سنة - 2021-09-08 [543] قراءة

في خطوة تؤشر إلى تصاعد الصراع بين أجنحة النظام الإيراني، طالب برلماني متشدد بمحاكمة الرئيس السابق حسن روحاني.

وقال عضو البرلمان الإيراني أحمد حسين فلاحي، الأربعاء، إن محاكمة الرئيس السابق حسن روحاني والزج به بالسجن "أصبحت مطلباً شعبياً".

وأكد فلاحي في كلمة بالبرلمان: "أين ما نذهب يتحدث الناس عن محاكمة مسؤولين حكوميين سابقين وخاصة حسن روحاني".

واعتبر النائب الإيراني أن "استعادة ثقة الناس في النظام يأتي من خلال محاكمة وسجن حسن روحاني، وكل الناس يريدون محاكمة روحاني وحكومته"، مضيفا "لماذا القضاء لا يعمل؟".

من جانبها، انتقدت صحيفة "شرق" الإصلاحية في إيران، اليوم الأربعاء، تعالي الأصوات من قبل التيار المتشدد لمحاكمة حسن روحاني وكيل الاتهامات ضده، مشيرة إلى أن "محاكمة روحاني ليست من مصلحة البلاد والنظام".

وأضافت الصحيفة في سياق دفاعها عن روحاني "إذا ولابد من محاكمة روحاني، فيجب محاكمة المسؤولين في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، لأن جميع قرارات السياسة الخارجية الرئيسية تتخذ في المؤسسات العليا مثل المجلس الأعلى للأمن القومي".

وأوضحت أن وزارة الخارجية الإيرانية فقط تنفذ السياسات التي يحددها المجلس الأعلى للأمن القومي الذي يشرف عليه مباشرة المرشد علي خامنئي ويتلقى تعليماته منه، مشيرة إلى أن "وزارة الخارجية ليست صانعة قرار بل هي المنفذ".

ويتهم التيار الأصولي المتشدد الذي بات يهيمن على السلطات الثلاثة (البرلمان ورئاسة الجمهورية والقضاء)، الرئيس السابق بـ"الخيانة العظمى"، ويطالب بمحاكمته.

وتولى روحاني رئاسة الجمهورية في إيران لمدة ثماني سنوات خلال دورتين متتاليتين وانتهت ولايته في أغسطس/آب الماضي، وجاء بعده الرئيس المتشدد إبراهيم رئيسي.

وطالما هاجم روحاني التيار المتشدد في البرلمان وحمله مسؤولية عدم السماح لحكومته بالتوصل إلى تفاهم يعيد العمل بالاتفاق النووي لرفع العقوبات عن إيران، مقابل الحد من أنشطتها النووية.


المصدر: بوابة العين الاخبارية

تابع أيضاً

عاجل