المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة تأسف بشدة لإعدامات الحوثيين في اليمن: لا محاكمة عادلة

منذ 4 اسبوع - 2021-09-19 [79] قراءة

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش (أرشيف)

انسخ الرابط المختصر

الأمم المتحدة تأسف بشدة لإعدامات الحوثيين في اليمن: لا محاكمة عادلة

ندد أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم، بالإعدامات التي نفذتها ميليشيات الحوثيين في اليمن أمس السبت، مشيراً إلى المعلومات عن أنها لم تحترم متطلبات المحاكمة العادلة.

جاء ذلك، في بيان صادر عن ستيفان دوجاريك، الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة حصل نشوان نيوز على نسخة منه، وقال إن غوتيريش يعرف “يعرب عن أسفه الشديد لأن حركة الحوثيين (التي تطلق على نفسها أيضاً اسم أنصار الله) نفّذت بالأمس عملية إعدام بحقّ تسعة أشخاص، بمن فيهم شخص تشير المعلومات إلى أنّه كان قاصراً عند اعتقاله”.

وأضاف أنه “يدين بشدّة هذه الأعمال التي نتجت عن إجراءات قضائية لم تحترم على ما يبدو متطلبات المحاكمة العادلة والإجراءات المنصوص عليها في القانون الدولي”.

وقال البيان إنه “فيما يشدّد الأمين العام على أنه يعارض عقوبة الإعدام في جميع الظروف، فإنه يعيد التأكيد من جديد أنّ القانون الدولي يضع شروطاً صارمة للغاية لتطبيق عقوبة الإعدام، بما في ذلك الامتثال لمعايير المحاكمة العادلة والإجراءات القانونية الواجبة كما نصّ عليها القانون الدولي. ويدعو بشكل عاجل جميع الأطراف والسلطات إلى اتخاذ قرار بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام”.

كما أعرب الأمين العام عن قلقه إزاء الأنباء عن غارة جوّية شنّها مؤخراً التحالف في شبوة والتي قتلت ستة مدنيين على الأقل من عائلة واحدة بحسب الأنباء. وقال إنه: يكرّر أنّ استهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية محظور بموجب القانون الإنساني الدولي.

وحث الأمين العام جميع الأطراف اليمنية على الانخراط مع الأمم المتحدة بحسن نية ومن دون شروط مسبقة من أجل إعادة إحياء الحوار السياسي للتوصّل إلى تسوية سلمية للنزاع عن طريق التفاوض تلبي المطالب والطموحات المشروعة للشعب اليمني.

عناوين ذات صلة:

رئيسية

tagged with أنطونيو غوتيريش, الأمم المتحدة, الحوثي يقتل أبناء تهامة, اليمن


المصدر: نشوان نيوز

تابع أيضاً

عاجل