المحتوى الرئيسى

غروندبرغ: التصعيد العسكري اتخذ منعطفاً خطيراً ووضعُ المدنيين يزداد سوءا بمأرب

منذ 2 سنة - 2021-10-14 [212] قراءة

14 أكتوبر 2021

عدن نيوز - متابعات :

قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ لمجلس الأمن الدولي اليوم الخميس إن التصعيد العسكري على الأرض اتخذ منعطفا خطير.

وأضاف غروندبرغ في إحاطة له خلال جلسة مجلس الأمن إن “مأرب ومحيطها بما فيها شبوة والبيضاء ما زالت بؤرة الحرب”.

وأبلغ المبعوث الأممي مجلس الأمن بأن فجوة الثقة بين الأطراف اليمنية كبيرة وآخذة في الاتساع.. مؤكدا أن “الوضع يزداد سوءاً للمدنيين كل يوم وقد وجد الآلاف أنفسهم مجبرين على الفرار بحثاً عن الأمان في الأسابيع الأخيرة”.

وقال أنَّ تطويق مديرية العبدية جنوبي مأرب (من قبل الحوثيين) مستمر منذ قرابة شهر تاركاً آلاف الأشخاص في وضع يائس.. مشددا على أنه “يجب أن يتوقف تصعيد الحوثيين العسكري في مأرب”.

وتابع: “يتابع الأمين العام شخصياً التطورات في العبدية عن كثب. وأكرّر دعوة الأمم المتحدة إلى جميع الأطراف إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتأثرة بطريقة آمنة، ومستمرة وفي وقتها”.

وأوضح أنه التقى بالحكومة اليمنية في الرياض وفي عدن وكذلك بالحوثيين في مسقط. وما زالت مسألة اتباع نهج متسلسل من الخطوات المرحلية المحتملة هاجساً يطغى على الحاجة إلى البدء في نقاش عوامل التوصّل إلى تسوية سياسية عامَّة للنزاع.

وقال غروندبرغ:” أخبرت الأطراف رغم أنَّه لا بد من إحراز التقدم المرحلي في الشؤون الاقتصادية والإنسانية العاجلة، لا يمكن تحقيق حل مستدام إلا من خلال تسوية سياسية شاملة قائمة على التفاوض”.

وشدد على، أنَّه لا ينبغي أن يكون هناك شروط مسبَّقة لإجراء هذه المحادثات السياسية العاجلة. ولا ينبغي استخدام التدابير الإنسانية كورقة ضغط سياسية، وأنَّ الحوار والتنازل هما السبيل الوحيد المستدام للمضي قدماً.

كما شدد على”الأهمية القصوى لاتخاذ تدابير خفض الأثر المباشر للنزاع على المدنيين، إذ ينبغي دفع الرواتب وينبغي فتح الطرق في تعز ومأرب وفي كل مكان آخر”.

وقال غروندبرغ لأعضاء مجلس الأمن: “أعتمد على دعمكم في أن تدرك الأطراف المتحاربة باليمن أن المسؤولية تقع على عاتقها في الانخراط معا للتوصل إلى اتفاق تحت رعاية الأمم المتحدة”.

المصدر

: https://adennews.net/?p=144062


المصدر: عدن نيوز

تابع أيضاً

عاجل