المحتوى الرئيسى

عاجل | الحوثيون يسيطرون على مديرية العبدية بمأرب بشكل كامل وينشرون أول صورة من مركز المديرية

منذ 2 سنة - 2021-10-15 [343] قراءة

أفادت مصادر محلية، اليوم الجمعة 15 أكتوبر 2021، بأن الحوثيون سيطروا على مركز مديرية "العبدية" بعد أسابيع من حصارهم للمديرية الواقعة جنوب محافظة مأرب شرق اليمن.

وقالت المصادر إن مسلحي الحوثي سيطروا اليوم على منطقة "وادي لقطع" مركز مديرية "العبدية" الواقعة في أقصى جنوب محافظة مأرب.

وأضافت المصادر أن الحوثيين شنوا خلال الساعات الماضية هجمات مكثفة ومتزامنة على المديرية من أنحاء متفرقة وتمكنوا من السيطرة على مناطق "الحجلة وبلاد الثابتي وال بلغيث والحرقان والشدادي، والمذود وثمدة والعرو الشيب" في المديرية وصولا إلى مركز المديرية حيث مقر السلطة المحلية وإدارة أمن المديرية.

وبحسب المصادر فإن معارك عنيفة شهدتها مناطق واسعة من المديرية خلفت قتلى وجرحى من الطرفين.

ومنذ 21 سبتمبر الماضي فرض الحوثيون حصارا على مديرية العبدية، وشنوا خلال الفترة الماضية هجمات بمختلف الأسلحة على المديرية.

يأتي ذلك بالتزامن مع التطورات المتسارعة التي طرأت على الأرض، وتحقيق جماعة الحوثي مكاسب مهمة مؤخرا في الأطراف الجنوبية الشرقية لمحافظة مأرب بالسيطرة على مديرية الجوبة ومديرية حريب ومناطق أخرى واسعة، وإطباق الحصار على محافظة مأرب.

وكانت جماعة الحوثي، أعلنت يوم الثلاثاء، تمكن قواتها من السيطرة الكاملة على مديرية الجوبة وعلى عدة قرى كان يتمركز فيها الجيش الوطني جنوبي مأرب، إثر هجمات مكثفة للمليشيات بغطاء صاروخي ومدفعي وإسناد من طائرات مُسيرة، دارت عقبها معارك عنيفة.

وتمكن مسلحو الحوثي خلال الأسابيع الأخيرة من تحقيق تقدم ميداني في الجبهة الجنوبية من المحافظة إثر سيطرتهم على مديرية حريب وحصارهم المطبق على مديرية العبدية القريبة.

ومنذ مطلع فبراير/شباط الماضي، تصاعد القتال بين الجيش الوطني وجماعة الحوثي في محافظة مأرب، بعد إطلاق الجماعة عملية عسكرية للسيطرة على مركز المحافظة مدينة مأرب التي تضم مقر وزارة الدفاع وقيادة الجيش الوطني، إضافة إلى حقول ومصفاة صافر النفطية.

وتشن الجماعات الحوثية هجوما بريا عنيفا ومتعدد المحاور على محافظة مأرب التي تمثل أهم المعاقل العسكرية للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، وتمثل السيطرة على المدينة أهمية سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة في الصراع باليمن.

والقتال في مأرب يمثل جانباً من معارك عنيفة يشهدها اليمن منذ نحو 7 أعوام بين الحوثيين من جهة، والجيش الوطني مدعوماً بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.


المصدر: بوست 24

تابع أيضاً

عاجل