المحتوى الرئيسى

تطورات المشهد العسكري في مأرب خلال الساعات الماضية

منذ 2 سنة - 2021-10-15 [190] قراءة

أكدت مصادر ميدانية اشتداد المعارك بين قوات الجيش الوطني المسنود برجال القبائل ومليشيا الحوثي في محيط مركز مديرية 'العبدية'، جنوبي مأرب.

وقالت المصادر إن المعارك احتدمت إثر تمكن مليشيا الحوثي من السيطرة على مركز 'المديرية' بعد أسابيع من الحصار والقصف الصاروخي على القرى والمناطق السكنية.

وأشارت المصادر إلى أن مليشيا الحوثي شنّت هجوما انتحاريا، أودى بحياة العشرات من مقاتليها؛ بهدف التقدّم في مركز المديرية، التي أعلنتها السلطات الصحية في المحافظة منطقة منكوبة. 

كما تتواصل المعارك العنيفة بين قوات الجيش الوطني المسنودة برجال القبائل ومليشيا الحوثي في مديرية 'الجوبة'، جنوبي محافظة مأرب.

وقالت مصادر ميدانية إن المعارك تدور في ثلاثة محاور، حيث تحاول مليشيا الحوثي التمدد في جبال 'الشرقي' و'بَرِم'، بموازاة القتال الدائر في محطة 'عبدالغني' و'ذراع العافة'.

وأوضحت المصادر أن المليشيا تدفع بحشود كبيرة من مقاتليها، مستخدمة مختلف الأسلحة الثقيلة بما فيها الصواريخ والقذائف التي تستهدف منازل المواطنين والقرى السكنية.

وبحسب المصادر، فإن قوات الجيش مسنودة بمقاتلات التحالف تمكّنت من إفشال عدة هجمات للحوثيين، بعد معارك عنيفة أسفرت عن سقوط العشرات من عناصر المليشيا وتدمير آليات عسكرية.

 في السياق، قتل مسلحان وأصيب آخران باشتباكات مع قوات تابعة للجيش بالقرب من منطقة 'الرويك'، شمالي محافظة مأرب.

وقالت مصادر محلية إن مسلحين من قبيلة "الدماشقة عبيدة" نصبوا تقطعا مسلحا في منطقة "الثنية" على الخط الرابط بين مأرب ومنطقة 'العقلة' النفطية في محافظة شبوة.

وأشارت الى أن التقطع يستهدف منع مرور ناقلات النفط الخام من حقول 'صافر' إلى ميناء 'النشيمة' في شبوة.

وأضافت المصادر أن وحدات من الجيش تحرّكت لإنهاء التقطع المسلح، حيث دارت على إثر ذلك اشتباكات انتهت بمقتل اثنين من المسلحين، وإصابة آخرين.

وأشارت المصادر إلى أن القوة العسكرية تمكنت من إنهاء التقطع لساعات، قبل أن يعاود المسلحون نصبه مجددا.

على صعيد متصل، سقط قتلى وجرحى من عناصر مليشيا الحوثي بنيران الجيش الوطني شرقي محافظة الجوف.

وقالت مصادر عسكرية إن مواجهات عنيفة دارت بين الجانبين في جبهة 'قناو' الواقعة شرق صحراء المحافظة، عقب شن الحوثيين هجوما واسعا؛ بغية التقدم باتجاه مواقع الجيش، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المليشيا، وإعطاب دوريات عسكرية.

وتشهد جبهات القتال بين الجيش والمليشيا شرق صحراء الجوف هدوء حذرا، وذلك بعد أسبوع من اشتداد المعارك بين الطرفين.

على الصعيد الإنساني، دعا منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، ديفيد جريسلي، جميع الأطراف المشاركة في القتال إلى الموافقة الفورية على وقف الأعمال العدائية في منطقة العبدية، والسماح بمرور آمن للمدنيين وعمال الإغاثة وإجلاء المصابين.

من جهته، شدد المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، على ضرورة وقف التصعيد العسكري للحوثيين في مأرب، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين المحاصرين في مديرية 'العبدية'.

إلى ذلك، أدانت منظمة أطباء بلا حدود الهجوم الصاروخي الذي استهدف مستشفى 'علي عبدالمغني' في منطقة 'العبدية' جنوبي مأرب. 

وقالت المنظمة الدولية إن المستشفى هو المرفق الطبي الرئيس الوحيد الذي يقدم الرعاية العاجلة للمرضى في خضم الصراع المستمر في المنطقة، مشددة على ضرورة ألا يكون المدنيون والعاملون الطبيون والمستشفيات هدفا على الإطلاق.

وكان مكتب الصحة في محافظة مأرب قد أفاد بتعرض المستشفى الوحيد في 'العبدية' للقصف الصاروخي الحوثي، ما أدى إلى وقوع أضرار كبيرة.

المصدر : غرفة الأخبار


المصدر: بوست 24

تابع أيضاً

عاجل