المحتوى الرئيسى

وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تنظم حفل افتتاح حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

منذ 1 اسبوع - 2021-11-25 [61] قراءة

عدن (عدن الغد) خاص

نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بحكومة المناصفة صباح اليوم بالعاصمة عدن حفل افتتاح حملة ال 16 يوما لمناهضة العمف القائم على النوع الاجتماعي.

وفي الحفل القى معالي الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الاجتماعية والعمل كلمة حيا في مستهلها المرأة ودورها الريادي في المجتمع قائلاً. " يأتي افتتاح هذه الحملة والمراة بحاجة الى  انواع الدعم والحماية والخدمات خصوصا  والاوضاع الاستثنائية التي تعيشها بلادنا وهو مايزيد تأكيدنا على تظافر كل الجهود لحماية المرأة ليس العنف القائم على النوع الاجتماعي فحسب بل لتجديد الدعوة لكافة المانحين والشركاء الدوليين والمنظمات المحلية والدولية لتسخير كافة الجهود  لتقديم كافة الخدمات الاساسية والضرورية للمرأة لحمايتها مما افرزته ظروف الحرب والحرمان والضغوطات النفسية للعنف بكل اشكاله وانواعه. "

واكد الوزير الزعوري ان وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في حكومة المناصفة  تدعم وتشجع كافة الجهود التي من شانها الحد من العنف ضد المرأة.. منوها ان الوزارة ستقدم  كل التسهيلات للمانحين والمنظمات الدولية والمحلية ولتنفيذ اي برامج ومشاريع تحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وجدد الدكتور الزعوري في كلمته  دعوته لاعطاء المرأة والطفل  الاولوية في اي مشاريع يتم تنفيذها في اي مجال من التدخلات الانسانية سواء في مجالات الامن الغذائي او الايواء او التعليم والحماية تحديدا كون تقديم البرامج والمشاريع التي تعمل على تقديم الخدمات للمرأة وتنميتها تأتي بشكل متوازي مع مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي.

ودعى الوزير الزعوري في كلمته وسائل الاعلام للمشاركة الفاعلة في هذه الحملة بما يسهم  في ايصال الرسالة للمعنيين والمهتمين بقضايا حقوق المساواة للمرأة وعدم التمييز وتذكيرهم باهمية التوعية وضرورة العمل الجاد لايقاف كل اشكال العنف ضد المرأة.

كما القى الاخ علي عبدالله منسق كلاستر العنف القائم على النوع الاجتماعي بصندوق الامم المتحدة للسكان كلمة اوضح فيها اهمية الاحتفال بهذه المناسبة لايقاف العنف القائم على النوع الاجتماعي ومشاركة المرأة في كافة مناحي الحياة.

من جانبها شكرت الدكتورة شفيقة يعيد. رئيس اللجنة الوطنية للمرأة.. وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على دورها الفاعل والاحتفال السنوي التي تقيمه بهذه المناسبة.. داعية المرأة الى الصمود والقيام بدورها في بناء المجتمع.

هذا وقد تخلل الحفل فقرة موسيقية ادتها الطفلة الموهوبة افراح قشاش واسكتش تمثيلي اداه الفنانان علي مقبل واحمد شرويط عبرت عن انواع العنف الذي تتعرض له المرأة..

وعلى هامش حفل افتتاح حملة ال 16يوم لمناهضة العنف ضد المراه لمناقشة اقيمت بعد ذلك ورشة نظمتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ممثلة بالادارة العامة للمرأة والطفل لمناقشة   الظواهر الاجتماعيه المؤدية للعنف القائم على النوع الاجتماعي.. شارك فيها مايقارب 60 مشاركا  من الوزارة ومنظمات المجتمع المدني.

هذا وتنظم وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بحكومة المناصفة حفلا سنويا في مثل هذا اليوم احتفاء  بال 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة القائم على النوع الاجتماعي.. وهي مناسبة وحملة دولية سنوية تهدف لوقف كل اشكال العنف ضد النساء وللاطفال تشارك فيها الامم المتحدة والمنظمات الحكومية على مستوى العالم ويتم الاحتفال بهذه المناسبة سنويا من الفترة 25 نوفمبر وهو اليوم العالمي لوقف العنف القائم على النوع الاجتماعي وتستمر الى 25 ديسمبر وهو  اليوم العالمي لحقوق الانسان.

حضر الحفل الاخ صالح محمود ابو سهيل القائم باعمال وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الاجتماعية وفائزة عبد المجيد المدير العام للادارة العامة للمرأة والطفل بالوزارة ونجلاء احمد عمر الصياد المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية المركز الرئيس عدن وعدد من المستشارين  ومدراء العموم ومديري الادارات بالوزارة  وممثلوا المنظمات ومنظمات المجتمع المدني وعدد من القيادات النسائية في العاصمة عدن.


المصدر: عدن لنج

تابع أيضاً

عاجل