المحتوى الرئيسى

اشترته السعودية والإمارات .. إسرائيل تستخدم «بيغاسوس» للتجسس على محادثات جنسية لناشط!

منذ 2 سنة - 2022-01-21 [810] قراءة

2022/01/21

الساعة 07:01 صباحاً

(خليجي نيوز- متابعة: رنا الفيشاوي )

كشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” في تقرير لها عن فضيحة جديدة لسلطات الاحتلال الاسرائيل، والتي استخدمت برنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس” للتجسس على محادثات جنسية لناشط اجتماعي شهير. على الرغم من أنه لم يكن مشتبها بارتكاب أي جريمة.

الصحيفة العبرية نقلت عن موقع “كالكاليست” أن المعلومات المحرجة التي تم جمعها حول حياة الناشط الجنسية، تم حفظها لاستخدامها كنفوذ في تحقيقات مستقبلية محتملة.

الأكثر قراءة:

جمالها يفوق الخيال .. هذه الطفلة الصغيرة تزوجها الرئيس السابق سرًا واخفاها عن الجميع

فنانة مشهورة تثير الجدل بحركات غريبة أمام الكعبة المشرفة - بالفيديو

إعتراف ناري.. جنات: أشتهيت كاظم السهر وعشنا قصة حب خيالية وحلمت بجورج وسوف - فيديو

نوال الزغبي تطل بروب الاستحمام والمتابعون يفقدون الصواب - بالصور

مي عمر تهز مؤخرتها بوصلة رقص ساخنة.. والجمهور ينادي زوجها - فيديو

نجمة مصر الأولى .. تزوجت 5 مرات ورفضت الإنجاب وكونت ثروة هائلة  - وهذا أجرأ مشاهدها 

دمر حياتها .. فنانة مشهورة تروي معاناتها من مشهد خلع ملابسها كاملة مع خالد يوسف - فيديو جريء

زوجة تامر حسني بمايوه شفاف وسط البحر في أجرأ إطلالة إغراء ... شاهد

ظهور ياسمين صبري تسبح بدون لباس داخلي.. وأبو هشيمة يفجر مفاجأة عن مهرها الخيالي - فيديو وصور

====================================

441

وذكر تقرير الموقع أن الشرطة تستخدم منذ سنوات على نطاق واسع برنامج “بيغاسوس” التابع لشركة NSO ضد المدنيين الإسرائيليين. بما في ذلك الأشخاص غير المشتبه في ارتكابهم أي جرائم. مستغلين في ذلك ثغرة قانونية وإبقاء المراقبة تحت السرية الشديدة. دون إشراف من قبل محكمة أو قاض.

وبحسب ما ورد فقد تتبعت الشرطة هاتفه باستخدام برنامج التجسس ووجدت أنه يستخدم تطبيق Grindr. وهو تطبيق مواعدة يستخدمه الرجال المثليون بشكل أساسي.

وقرأ الضباط محادثاته في الدردشة، بل وأخبروا وحدات الشرطة الأخرى بأوقات وأماكن مواعيده ليقوموا بتتبعه.

ويعتبر برنامج “Pegasus” واحدا من أقوى أدوات المراقبة الإلكترونية المتوفرة في السوق، حيث تمنح المشغلين القدرة على التحكم بشكل فعال في هاتف الهدف أو تنزيل جميع البيانات من الجهاز أو تنشيط الكاميرا أو الميكروفون دون علم المستخدم.

وتعرضت شركة NSO لانتقادات شديدة لبيعها Pegasus إلى دول استبدادية استخدمت التكنولوجيا للتجسس على منتقدي النظام.

كما تم استخدام التكنولوجيا للحصول على وصول غير مقيد إلى أجهزة كبار المسؤولين العموميين العالميين.

على عكس مزاعم الشرطة .. بيغاسوس استخدم! 

وأكد تقرير المتابعة يوم الخميس، الذي لم يذكر مصادره، أنه على عكس مزاعم الشرطة، تم في حالات متعددة انتزاع معلومات باستخدام بيغاسوس أثناء جمع المعلومات الاستخبارية. قبل الشروع في تحقيق سري.

وتم تضمين هذه المعلومات في ملف استخباراتي عن الناشط، حيث كتب الضباط: “من المحتمل أن يكون هناك مواعدة مع رجال على الرغم من زواجهم”.

كان المعنى ضمنيًا أن المعلومات التي تم العثور عليها من خلال الاستخدام غير المشروع لـ Pegasus سيتم تبييضها بأثر رجعي كنتيجة للتنصت المشروع بأمر من المحكمة. مع إخفاء مصدر المعلومات الأولية باعتباره سريًا.

هذا وقال تقرير “كالكاليست” إن هذا الإجراء كان يعتمد إلى حد كبير على عمليات وحدة استخبارات الإشارة في الجيش الإسرائيلي 8200 ، أكبر وحدة عسكرية ، والتي تتعقب أعداء إسرائيل بأدوات تكنولوجية متطورة.

وقال التقرير أيضا إن العديد من 8200 خريج تم إحضارهم إلى وحدة Sigint التابعة للشرطة من قبل رئيس الشرطة السابق “روني الشيخ”. الذي شغل في السابق منصب نائب رئيس جهاز الأمن الداخلي الشاباك.

وزعم التقرير أن هؤلاء الضباط “اعتادوا استهداف العناصر المعادية. ولم يفهموا بالضرورة القيود المفروضة على محققي الشرطة في بلد ديمقراطي”.

وقالت الشرطة ردا على تقرير الخميس، أن “سلسلة الأحداث الموصوفة ليست مألوفة للشرطة. ومن الواضح أن هناك مصلحة في تقليص التفاصيل. مضيفة أنه “إذا تم تقديم مزيد من التفاصيل، فيمكننا التحقيق في القضية بشكل شامل”.

كما كررت الشرطة تعليقات سابقة مفادها أن جميع العمليات كانت قانونية وتستند إلى أوامر المحكمة و “إجراءات العمل الدقيقة”.

وزارة العدل

وقالت وزارة العدل بالمثل إنها ليست على علم بالقضية المحددة. مضيفة أنه لا توجد قواعد تسمح بتسجيل منتجات تتبع الشرطة عندما لا تكون ذات صلة مباشرة بالتحقيق والجرائم المشتبه بها.

بشكل منفصل، علق عضو الكنيست عن حزب الليكود “دافيد بيتان” صباح الخميس، على تقرير مفاده أن الشرطة استخدمت برنامج تجسس NSO ضده في قضية فساد. تتعلق بالفترة التي قضاها في بلدية ريشون لتسيون. والتي اتهم فيها بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة وغسيل الأموال.

من جانبه أصدر مفوض الشرطة كوبي شبتاي، بيانًا جديدًا في وقت لاحق الخميس، دعا فيه “كالكاليست” إلى تقديم تفاصيل إضافية حول الحالات المزعومة.

وأكد أن جميع المحاولات حتى الآن للتحقيق في الأمر لم تسفر عن أي دليل على عمل الشرطة غير القانوني.

وقال “شبتاي” إنه أمر بإجراء مزيد من التحقيقات المتعمقة بالتنسيق مع المدعي العام. بما في ذلك الإجراءات المتخذة قبل أن يصبح قائد الشرطة قبل عام.

وقال إن أي “حادث منفرد” يتم فيه انتهاك القواعد سيتم معالجته من خلال إجراءات “شفافة بالكامل” لإصلاح الأمر.

(المصدر: تايمز أوف اسرائيل) 


# السعودية 

المصدر: يمن دايركت

تابع أيضاً

عاجل