المحتوى الرئيسى

مصطفى: بيان مجلس الأمن مقدمة تمهيدية لإعادة إدراج الحوثيين في قوائم الإرهاب

منذ 2 سنة - 2022-01-23 [279] قراءة

اخبار وتقارير

الأحد - 23 يناير 2022 - الساعة 04:56 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن (المرصد) خاص:

اعتبر الباحث السياسي اليمني ورئيس مركز فنار لبحوث السياسات عزت مصطفى ان بيان مجلس الأمن مقدمة تمهيدية لإعادة إدراج الحوثيين في قوائم الإرهاب.

وقال مصطفى إنه “من الواضح من خلال بيانات التنديد التي سارعت بإعلانها الدول من مختلف أنحاء العالم وكذا بيان مجلس الأمن حول الهجمات التي استهدفت الإمارات أن العمل العسكري والاستخباري سيمتد لمعاقبة المزيد من المتورطين في هذا العمل”.

وأضاف مصطفى أن “بيان مجلس الأمن الذي امتاز بالوضوح في دلالاته يعبّر عن أن الإجراء الأممي الأخير هو مقدمة لمنح الغطاء والدعم الدولي لأعمال عقابية أكبر بحق الجماعة الحوثية ربما لم تكن تتوقعها الجماعة حتى في أسوأ الاحتمالات التي دارت في ذهنها؛ كما أن البيان يعد مقدمة تمهيدية تحيل إلى إمكانية إعادة إدراج الحوثيين في قوائم الإرهاب”.

ويرى مدير مركز فنار أن المواقف الدولية التي أدانت الهجوم الحوثي على أبوظبي “تعطي تفويضاً للإمارات بملاحقة المتورطين في الاعتداء عليها الذي سيلاقي دعماً من العديد من الدول سياسياً وربما لوجستياً واستخبارياً”.

ويؤكد محللون سياسيون أن المواقف الدولية يجب أن تكون أكثر وضوحا في تحميل الحوثي وحده المسؤولية عن استمرار الحرب في اليمن ومحاولة نقل التوتر إلى مدى جيوسياسي أوسع يتطابق مع أجندة طهران.

وتزامن الهجوم الحوثي على منشآت مدنية في أبوظبي مع زيارة وفد التفاوض الحوثي إلى العاصمة الإيرانية طهران ولقاء مسؤولين إيرانيين من بينهم الرئيس إبراهيم رئيسي، في مؤشر على الارتباط بين موعد وتوقيت الهجوم الحوثي والأجندة الخارجية الإيرانية التي تعتمد سياسة ابتزاز الإقليم والعالم لتحقيق مكاسب سياسية.


المصدر: صحيفة المرصد

تابع أيضاً

عاجل