المحتوى الرئيسى

إدانات عربية لهجمات مليشيا الحوثي على السعودية والإمارات

منذ 2 سنة - 2022-01-24 [362] قراءة

إدانات عربية لهجمات مليشيا الحوثي على السعودية والإمارات

أدانت دول ومنظمات عربية عبر بيانات رسمية استهداف الحوثيين مجددا السعودية والإمارات بصواريخ باليستية، الإثنين؛ أسفر أحدها عن إصابة مقيمين اثنين بالمملكة.

وصباح اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية في بيان، اعتراض صاروخين باليستيين أطلقهما الحوثيون تجاه أراضيها، وأعلنت لاحقا قصف منصة صواريخ في محافظة الجوف اليمنية أُطلق منها الصاروخان.

فيما أعلن الدفاع المدني السعودي في بيان، إصابة مقيمين اثنين صباحًا، جراء سقوط صاروخ باليستي أطلقته جماعة “الحوثي” على منطقة جازان، وأفاد التحالف العربي في بيان، باعتراض وتدمير صاروخ باليستي آخر استهدف منطقة عسير جنوبي المملكة.

** مصر

وردا على ذلك، أعربت وزارة الخارجية المصرية عن “بالغ إدانتها واستنكارها لمواصلة مليشيا الحوثي هجماتها الإرهابية” صوب أراضي السعودية والإمارات.

وجددت دعمها الكامل “لكل ما تتخذه الدولتان الشقيقتان من إجراءات للتصدي لتلك الهجمات الإرهابية الجبانة، وصون أمنهما واستقرارهما”.

** الأردن

وفي عمان، أدانت وزارة الخارجية الأردنية “استمرار مليشيا الحوثي استهداف المناطق المدنية في السعودية، وآخرها إطلاق صاروخ باليستي استهدف المنطقة الصناعية في جازان”.

واستنكر متحدث الوزارة هيثم أبو الفول، “هذه الأفعال والممارسات الإرهابية واستهداف أمن واستقرار السعودية”، معربا عن تضامن عمان مع الرياض “في وجه كل ما يُهدد أمنها وأمن شعبها الشقيق”.

** اليمن

كذلك، أدانت وزارة الخارجية اليمنية “بأشد العبارات استمرار مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، إطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة باتجاه السعودية والإمارات”.

وأشادت بـ”قدرات قوات التحالف العربي وقوات الدفاع الجوي الإماراتية التي استطاعت اعتراضها وإسقاطها”.

** البحرين

بدورها استنكرت وزارة الخارجية البحرينية بشدة “الهجمات الغادرة التي شنتها مليشيا الحوثي الإرهابية بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة على السعودية الإمارات”.

وعدت تلك الهجمات “عدوانا إرهابيا آثما يستهدف حياة الأبرياء والآمنين والأعيان المدنية في البلدين الشقيقين، ويتنافى مع القانون الإنساني الدولي والقوانين الدولية”.

** الكويت

كما أعلن مندوب الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد البكر، رفض بلاده “للإرهاب” ووقوفها مع الإمارات.

وأضاف المسؤول الكويتي، أن بلاده تؤيد الإمارات “في كل ما تتخذه من إجراءات لمواجهة الأعمال الإرهابية”، بعد استهداف الحوثيين لمنشآت مدنية إماراتية.

** مجلس التعاون الخليجي

على مستوى المنظمات الإقليمية، أعرب مجلس التعاون الخليجي عن إدانته واستنكاره “استهداف مليشيا الحوثي بإطلاق صاروخين باليستيين باتجاه الإمارات”، مطالبا المجتمع الدولي بـ”تحمل مسؤولياته واتخاذ موقف حاسم تجاه ميلشيات الحوثي”.

وقال أمين عام المجلس نايف فلاح مبارك الحجرف، إن “استمرار هذه الاعتداءات الإرهابية التي تقوم بها مليشيات الحوثي تعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي، واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية، ورفضها لجميع المساعي الهادفة لإحلال السلام في اليمن”.

* البرلمان العربي

كما أدان البرلمان العربي بشدة “قيام مليشيا الحوثي الإرهابية بإطلاق صاروخين باليستيين تجاه الإمارات صباح الإثنين؛ حيث تم اعتراضهما وتدميرهما بنجاح من قبل وزارة الدفاع الإماراتية”.

وندد بـ”الاعتداء الوحشي لمليشيا الحوثي الإرهابية على مدينة جازان السعودية بإطلاق صاروخ باليستي سقط في المنطقة الصناعية”.

ومنذ سنوات، اعتادت جماعة “الحوثي” المدعومة من إيران، على شن هجمات بطائرات مسيرة مفخخة وصواريخ باليستية على السعودية، فيما تعلن المملكة اعتراض وتدمير أغلبها.

لكن مؤخرا بدأت الجماعة بشن هجمات على مصالح ومواقع إماراتية؛ بدأتها في 3 يناير/كانون الثاني الجاري باعتراض سفينة شحن إماراتية قبالة محافظة الحديدة غربي اليمن، ثم هجوما بمسيرات وصواريخ باليستية على أبوظبي في 17 يناير، قبل الهجوم الذي تم اليوم.

وتأتي هذه الهجمات بعد دخول قوات “ألوية العمالقة” اليمنية، المدعومة من الإمارات، في المعارك ضد الحوثيين، والتي تمكنت في 10 يناير من استعادة السيطرة على كافة مناطق محافظة شبوة النفطية من قبضة الحوثيين، بعد أشهر طويلة تقهقرت فيها قوات الجيش اليمني أمام ضربات الحوثيين.

وإضافة لتقدم القوات اليمنية المدعومة من الإمارات، كثفت مقاتلات التحالف العربي في الأيام الأخيرة هجماتها ضد الأهداف الحوثية في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات الخاضعة لسيطرة الجماعة.

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.


# السعودية 

المصدر: بوابتي

تابع أيضاً

عاجل