المحتوى الرئيسى

بحضور منظمة "UNOPS".. المهندس باخبيره يلتقي مأموري المنصورة والشيخ عثمان لإنشاء مشروع حيوي يربط المديريتين

منذ 2 سنة - 2022-01-24 [270] قراءة

عدن ((عدن الغد)) علاء بدر:

ترأس صباح اليوم المهندس محمد باخبيره مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالعاصمة عدن اجتماعاً لإنشاء مشروع كبير يخدم مديريتي (المنصورة، والشيخ عثمان) بمشاركة ممثلو مكتب "UNOPS" في البلاد.

وَعُـقِـدَ الاجتماع بحضور  المهندس نجيب محمد الشعبي مستشار وزير المياه والبيئة، والأستاذ أحمد علي الداؤودي مدير عام مديرية المنصورة، والأستاذ وسام معاوية مدير عام مديرية الشيخ عثمان، والمهندس محمد عبيد طالب مستشار المحافظ للشؤون الفنية 

والأستاذ عباس ناصر الزامكي مدير مكتب المشرف العام على المؤسسة.

وكُـرِّس اللقاء للتشاور والتنسيق حول عدد من المشروعات المهمة وفي مقدمتها مشروع إنشاء خط لتصريف مياه الصرف الصحي بين المديريتين آنفتا الذكر بتمويل من البنك الدولي عبر  مكتب UNOPS ممثلةً بالأستاذ عبدالوهاب صلاح، والمهندس رمسيس يونس أحمد، وبوجود المهندسة أروى أحمد، والمهندس نيازي عبده محمد عن مشروع المدن الحضرية "UWSSO" التابع لوزارة المياه والبيئة، حيث وأن هذا المسار الجديد سيكون موازياً للخط القديم والذي تم إنشائه في ثمانينيات القرن الماضي.

وشدد المجتمعون على تجاوز كل العراقيل والصعوبات التي قد تعترض إنجاز هذا المشروع الكبير والذي سيخدم أكبر مديريتين في العاصمة عدن من حيث المساحة وعدد السكان، وستبدأ نقطة انطلاقة المشروع من دوَّار عبدالقوي في مديرية الشيخ عثمان ليمتد مع الشارع الفاصل بين حي عبدالعزيز، ومنطقة الدرين الصناعية، مروراً بمدينة ريمي بمديرية المنصورة، وانتهاءً في المحطة الرئيسة بالمنصورة.

على أن تكون وظيفته استيعاب كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي القادمة من الشيخ عثمان و تخفيف الضغط الهائل الذي يتحمله المسار القديم، وتسهيل تدفق مياه الصرف الصحي إلى المحطة الرئيسة بالمنصورة، لإنهاء مشكلة طفح المجاري.

ولفت اللقاء إلى ضرورة إجراء التنسيق المُـسبق مع المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي والسلطة المحلية والجهات ذات العلاقة لإنجاح تنفيذ المشروع وفق الخطط المُـقـرَّة والذي يعتبر الأول من نوعه في سبيل خدمة العاصمة عدن ومواطنيها.

وتطرَّق المشاركون بالاجتماع حول أبرز عوائق البدء بالتنفيذ وهي:-

1- المباني الكائنة فوق مسار الخط.

2- كيفية تصريف المياه الناتجة من عمليات الحفريات لتنفيذ هذا المشروع.

وتعتبر هذه الخطوة مهمة للحصول على موافقة إجراء مناقصة لهذا المشروع للتنافس على العطاءات المجدية نفعاً لأفضل أداء، وهو الفصل الأخير المتبقي لرؤية هذا المشروع النور.

وأهم ما اتفق عليه الحاضرون:-

1- تشكيل لجنة لمتابعة سير التنفيذ والرفع بالنتائج أولاً بأول.

2- تحرير محضر اتفاق لآلية تنفيذ هذا المشروع ووضع المقترحات والبدائل لتصريف المياه الناتجة من أعمال الحفر .

3- وضع اشتراطات وشروط تأهيل للشركات التي ستشارك في التقدم المناقصة عند الاعلان ..

ومنذ ثلاثة أعوام مضت كانت جهوداً تبذل في إجراء الدراسات الهندسية، والكلفة التقديرية، وجداول الكميات، والمخططات التصميمية، وتنفيذ المسوحات الميدانية بغية الاستفادة من حيوية هذا المشروع لكي يكون مشروعاً جاهزاً حتى تتم الموافقة عليه وإعلانه كمناقصة.

كما أن هذا اللقاء كان لابد أن يعقد من أجل اطلاع جميع الجهات المعنية بفكرة المشروع ومناقشة بعض الخطوات الاستباقية لمواجهة أي عراقيل قد تعترض المشروع، وأن يتحمل الجميع المسؤولية الكاملة لإنجاح تنفيد المشروع الذي سيخدم مديريتي المنصورة والشيخ عثمان، وسيكون له أثراً كبيراً من حيث إعطاء مجال للقيام بأعمال الصيانة والتشغيل للخط القديم الرئيس وضمان استمرار استخدامه لفترة أطول.

إلى ذلك ذكر الأخ عبدالوهاب صلاح ممثل منظمة UNOPS أنه تم اعتماد منح مالية تقدر 30 مليون دولار لعدد من المشروعات الاستراتيجية والتي تخدم العاصمة عدن وسكانها في عدة قطاعات :-

1- الطاقة البديلة.

2- المياه العذبة.

2- مياه الصرف الصحي.

3- الطرق والجسور.

4- والمخلفات الصلبة.

حضر الاجتماع نائب المدير  العام للشؤون الإدارية الأستاذ صالح الرطيل، والمهندسة نجوين فضل مديرة إدارة التنسيق، والمهندسة ريم علي محمد مديرة إدارة الدراسات، والأستاذ عدلي بن زيد مدير مكتب المدير العام، بالإضافة إلى عدد من المهندسين بالمؤسسة.


المصدر: عدن لنج

تابع أيضاً

عاجل